أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

باحثون سويسريون يطورون شوكولاتة أكثر صحية واستدامة

أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

أعلن فريق باحثين يقوده كيم ميشرا من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، مؤخرا، تطويرهم لشوكولاته أكثر صحية واستدامة، استخدموا فيها بجانب حبوب الكاكاو أجزاء إضافية من ثمرة الكاكاو كبديل عن المُحليات.

الفريق كتب في مجلة “نيتشر فوود” (مجلة أكاديمية شهرية): “عمليتنا تستخدم حصريا مكونات قرون الكاكاو في الشوكولاته… إنها ذات مذاق حلو مشابه للشوكولاته التقليدية وتقدم في الوقت نفسه قيمة غذائية أفضل مع المزيد من الألياف ومحتوى أقل من الدهون المشبعة”.

وأضاف الباحثون أن إنتاج هذه الشوكولاتة يمكن كذلك أن “تقلل على نطاق واسع من استخدام الأراضي وإمكانات الاحتباس الحراري مقارنة بمتوسط ​​إنتاج الشوكولاتة الداكنة في أوروبا”.

كما أوضحوا أنه نظرا لأن حبوب الكاكاو لا تشكل سوى نسبة صغيرة جدا من الفاكهة، فإن مساحات الأراضي اللازمة لزراعتها وانبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن استغلال الحبوب فقط من النبات استوائي الأصل تكون مرتفعة عادة.

وقالوا في هذا الصدد:”لذلك، فإن زيادة استخدام أجزاء أخرى من قرون الكاكاو، مثل لب الثمرة وقشور الكاكاو، لا يمكن أن يساهم فقط في تنويع دخل المزارعين، بل يقلل أيضا من الآثار البيئية الكبيرة خلال مرحلة الزراعة”.

علما أن ثمرة الكاكاو الطويلة -والتي تسمى أيضا قرون الكاكاو- تحتوي على طبقة خارجية صلبة.

وعند تقطيع هذه الثمرة وفتحها، يمكن رؤية القشرة وفي الداخل صفوف حبوب الكاكاو، وكل منها محاط بلُب الفاكهة ذو اللون الفاتح.

ووفقا لبيانات المعهد، فإنه بفضل هلام الكاكاو المستخدم كمُحلي تحتوي شوكولاتة فاكهة الكاكاو على ألياف أعلى قليلا من متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية – 15 غراما في الجديدة مقابل 12 غراما لكل 100 غرام في التقليدية.

كما تحتوي أيضا على 23 غراما فقط من الأحماض الدهنية المشبعة، مقابل 33 غراما في متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية.

اقرأ أيضا: سويسرا تسجل انخفاضا كبيرا في طلبات اللجوء

وذكر الباحثون في المجلة، أن صغار المزارعين يمكنهم استخدام الشوكولاتة الجديدة لتسويق مكونات أخرى من الفاكهة، وبالتالي الحصول على دخل إضافي.

وأشاروا إلى أن كل ما سيتبقى من الفاكهة هو قشرتها الخارجية، والتي تُستخدم تقليديا في المقام الأول كوقود أو سماد.

جدير بالذكر أن المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، سجل وصفة شوكولاتة فاكهة الكاكاو كـ”براءة اختراع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى