أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مؤتمر بروكسل.. تعهدات بنحو 8.1 مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلن اجتماع المانحين الدوليين في العاصمة البلجيكية بروكسل، أنه سيتم تخصيص نحو 8.1 مليار دولار في شكل منح وقروض لدعم اللاجئين السوريين المتضررين من الحرب المستمرة منذ نحو 14 عاما.

جاء ذلك في ختام مؤتمر المانحين بشأن سوريا في بروكسل الذي انهى أعماله أمس الأول الأثنين.

وتجاوزت هذه التعهدات مبلغ الـ 4.07 مليار دولار الذي ناشدت الأمم المتحدة جمعه، لكنها مثلت انخفاضا كبيرا مقارنة بالمبالغ التي تم التعهد بها في السنوات السابقة.

هذا الانخفاض يعكس تعثر سعي المانحين في ظل تركيز انتباه العالم على صراعات أخرى، بما في ذلك الحروب في أوكرانيا والسودان، والحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وخلال مؤتمر العام الماضي، تعهد المانحون بتقديم 10.3 مليار دولار، وذلك بعد بضعة أشهر من الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة وضرب تركيا وشمال سوريا، ما أسفر عن مقتل أكثر من 59 ألف شخص، بما في ذلك 9 آلاف في سوريا.

والمبلغ المعلن هذا العام، مخصص للسوريين داخل البلاد التي مزقتها الحرب، وكذلك لحوالي 5.7 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن المجاورة، والتي تعاني من أزمات اقتصادية.

وأفادت وكالة فرانس برس أن المبلغ وصل 5.4 مليار دولار. ونقلت عن المفوض الأوروبي المسؤول عن المساعدات الإنسانية “يانيز لينارسيتش” قوله، إنه بالإضافة إلى منح أكثر خمسة مليارات دولار وعد المانحون بتوفير 2.5 مليار  دورلا أخرى على شكل قروض.

وبالنسبة لـ 5.4 مليارات يورو التي ستكون على شكل منح، سيتم صرف 3.8 مليار يورو لعام 2024، و1.2 مليار يورو للعام المقبل وما بعده

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد عند بدء المؤتمر “التزامنا لا يمكن أن ينتهي بالتعهدات المالية وحدها”.

اقرأ أيضا: بهدف إعادة اللاجئين.. 8 دول أوروبية تدعو إلى إعادة تقييم الأوضاع في سوريا

أضاف”على الرغم من الافتقار إلى تقدم في الآونة الأخيرة، لا بد أن نعيد مضاعفة جهودنا لإيجاد حل سياسي للصراع، حل يدعم تطلعات الشعب السوري لمستقبل سلمي وديمقراطي”.

يشار إلى أن وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية واجهت في السنوات الأخيرة تحديات كبيرة بسبب تقلص الميزانيات، وقد أعرب المسؤولون الإنسانيون عن استيائهم من تخفيضات الميزانية التي أجبرت على تقليص برامج المساعدات رغم الارتفاع الحاد في معدلات الفقر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى