أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

السويد تعلن عن مشروع قانون لتسهيل عودة اللاجئين لبلادهم

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أعلنت الحكومة السويدية عن مقترح قانوني جديد سيكون جاهز للتطبيق في العام المقبل 2025، ينص على تسهيل عودة اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية.

وقالت وزير الهجرة السويدية “ماريا مالمر سترينر جارد” قبل أيام، إنه بموجب هذا القانون سيصبح من الصعب على اللاجئين أولئك الذين تم  سحب إقامتهم أو تم رفض طلب لجوئهم، تقديم الطلب مرة أخرى إلا بعد أن يغادروا السويد ويقرروا العودة إليها من جديد بعد 5 سنوات.

وأضافت بأن الشخص المرفوض طلب لجوئه، عليه أن ينتظر لمدة خمس سنوات قبل أن يتقدم بطلب مرة أخرى، مشيرة إلى أنه يبدأ حساب هذا الوقت فقط عندما يغادر الشخص السويد.

علما أن القانون الساري حاليا في السويد، هو أنه بعد رفض طلب اللجوء يمكن للشخص المعني الاختباء في السويد وتقديم طلب اللجوء مرة أخرى بعد أربع سنوات، لكن وفقا لمشروع القانون الجديد لن يكون ذلك الأمر ممكنا.

اقرأ أيضا: مكتب العمل السويدي يحذر كل من يستلم مساعدات من السفر لخارج البلاد

وبحسب وزير الهجرة “سترينرجارد” فإن 25% من طلبات اللجوء العام الماضي 2023، جاءت من أشخاص اختبأوا أو عاشوا بشكل غير قانوني في السويد لمدة 4 سنوات بعد رفض طلبات لجوئهم، لافتة إلى أنه بعد مضي ذلك الوقت تسقط القضية بالتقادم ويمكنهم تقديم طلب مرة أخرى.

وشددت الوزيرة على أن مشروع القانون الجديد يعني أن المزيد من اللاجئين في السويد سيعودون إلى بلدانهم الأصلية، مؤكدة أنه في حال تمت الموافقة على القانون سيدخل حيز التنفيذ 1 يناير/كانون الثاني 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى