أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قبيل الانتخابات الأوروبية.. الآلاف يتظاهرون في برلين

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة الألمانية برلين اليوم الجمعة، في مظاهرة نظمتها حركة “أيام الجمعة من أجل المستقبل” في احتجاجات من أجل المناخ في ألمانيا، وذلك قبل 9 أيام من الانتخابات البرلمانية الأوروبية.

وبحسب تقديرات الشرطة فإن عدد المشاركين تجاوز خمسة آلاف شخص، في حين قدر المنظمون الإقبال بأكثر من 13 ألفا.

وبدأت المظاهرة الاحتجاجية أمام بوابة براندنبورغ وسط الحي الحكومي في برلين. 

وطالب المشاركون في المظاهرة باتخاذ إجراء عاجل بشكل أكبر للتصدي لتغير المناخ. كما دعا المنظمون إلى الدفاع عن القيم الديمقراطية ومكافحة التطرف اليميني.

وقالت المنظمة إنه مع اقتراب موعد انتخابات البرلمان الأوروبي بعد تسعة أيام، من المقرر تنظيم احتجاجات في حوالي 100 مدينة في ألمانيا.

ومن المقرر أيضا تنظيم مظاهرات وتجمعات كبيرة أيضا في مدينتي هاامبورغ وميونخ، حيث يتوقع أن يشارك نحو 15 ألف متظاهر في هامبورغ ونحو 8 آلاف في ميونخ.

كذلك، سيتم تنظيم احتجاجات في 13 دولة أخرى بالاتحاد الأوروبي بحلول السابع من يوليو/تموز المقبل.

وقالت “فريدا إيجلينغ” المتحدثة باسم الحركة في برلين، في بيان:”بينما تهدد الفيضانات ونقص المياه وموجات الحر مئات الآلاف من الأفراد في أوروبا، يثير المتطرفون اليمينيون المخاوف من حماية المناخ ويريدون التراجع عن قوانين المناخ”.

وأضافت:”يتعين على البرلمان الأوروبي الجديد أن يتخذ قرارا واضحا لصالح حماية المناخ والديمقراطية، بدلا من الخوف من شعارات يمينية”.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو خلال مايو يتجاوز التوقعات

وحركة “أيام الجمعة من أجل المستقبل” تدعو إلى التخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز على مستوى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2035، إضافة لمضاعفة الاستثمارات في الطاقة المتجددة والصناعات المحايدة للمناخ.

ويسعى نشطاء المناخ من خلال هذه المظاهرات والاحتجاجات، إلى لفت الانتباه إلى أهمية دور الاتحاد الأوروبي في التغلب على أزمة المناخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى