أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة: تمارين مدتها دقيقة تعادل جودة المشي لنصف ساعة

أخبار العرب في أوروبا- صحة

مع نمط الحياة العصري الذي يتطلب الجلوس لفترات طويلة يعاني الكثير من الأشخاص من قلة الحركة والنشاط خلال اليوم، مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، مثل آلام الظهر والرقبة والسمنة وضعف العضلات.

لكن دراسة حديثة أجراها باحثون صينيون، أظهرت أنه يمكن التغلب على هذا النمط من خلال بعض تمارين اللياقة البدنية قصيرة المدة على مدار اليوم.

ووفقا لتقرير نشرته قبل أيام صحيفة” تلغراف”، فقد أظهرت الدراسة أن إجراء 10 حركات من تمرين القرفصاء كل 45 دقيقة، يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم مقارنة بالمشي لمدة 30 دقيقة.

وأضافت بأن “الحركة الأكثر انتظاما هي الخيار الأفضل للتخلص من السكر الزائد في الدم بعد تناول الطعام”.

وأكدت بأن هذه الحركة تقلل من تقلبات ارتفاع نسبة السكر، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتؤثر على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والإنتاجية.

وقالت الصحيفة إن الدراسة توصي بـ”الحركة كل 30 دقيقة لمدة 3 دقائق على الأقل”، إذ أشارت إلى أن فترة الجلوس الطويلة التي تصل إلى 10 ساعات يوميا تضر بالصحة على المدى الطويل، لكن أية حركة وإن كانت لمدة 45 ثانية فقط، يمكن أن تكون مفيدة.

وأشارت إلى أن هناك العديد من التمارين السريعة التي يمكن القيام بها في أي وقت وفي أي مكان، دون الحاجة إلى تخصيص وقت إضافي للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

وتقول “تلغراف” إن هذه الحركات تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيد اللياقة البدنية، وتقلل التوتر، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي.

وأشارت إلى بعض الأمثلة على التمارين السريعة، وهي التمارين الرياضية الخفيفة التي يجب القيام بها عقب الاستيقاظ مباشرة والتي تتم عبر فتح الذراعان ورفعهما للأعلى مع الشهيق، ثم الانحناء إلى الأمام، مع وضع اليدين أمام القدمين.

وذكرت أنه وفقا لنتائج الدراسة، فإن تكرار ذلك لمدة 45 ثانية، أو إجراء تمارين الضغط بكلتا اليدين أو إحداهما، مشيرة إلى أن من بين الخيارات الأخرى المقترحة، صعود السلالم المتحركة أو السلالم العادية على مدار اليوم، إذ أظهرت الدراسات أن صعود 3 أدوار من السلالم 3 مرات في اليوم، يحسن صحة القلب والأوعية الدموية واللياقة البدنية وقوة الساقين.

أيضا، يمكن إجراء بعض التمارين الرياضية، أثناء المكالمات الهاتفية، وذلك من خلال الضغط على الحائط 15 مرة لمدة 45 ثانية، أو إجراء تمرين رفع الكعب نحو 15 مرة خلال 45 ثانية.

اقرأ أيضا: تقنية سويدية ترى النور قريبا.. اشحن أجهزتك من ضوء القمر

إضافة لذلك، يمكن إجراء بعض التمارين أثناء مشاهدة التلفزيون أو أثناء إعداد الطعام في المطبخ، من بينها، الانخفاض على الأريكة ومد القدمين أو رفع الساق وتكرار التمارين 10 مرات خلال 45 ثانية، وكذلك يمكن إجراء تمارين الضغط الخفيفة.

وتؤكد صحيفة “تلغراف” بأن الدراسة أظهرت بأن هناك بعض التمارين لتخفيف التوتر وتحسين تدفق الدم والاسترخاء، مثل تمارين الملاكمة أثناء المشي لمدة 45 ثانية، أو تمرين وضعية الساقين على الحائط لمدة تتراوح بين 45 ثانية و3 دقائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى