أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الانتخابات الأوروبية.. تحالف اليسار يتفوق على حزب “فيلدرز” المتطرف بهولندا

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أظهر استطلاع لآراء الناخبين بعد إدلائهم بأصواتهم في الانتخابات الأوروبية في هولندا التي جرت أمس الخميس، أن حزب “خيرت فيلدرز” اليميني المتطرف حقق مكاسب كبيرة، لكنه حل في المركز الثاني.

وتشير النتائج إلى إلى أن تحالف سياسي هولندي ينتمي لتيار يسار الوسط تفوق عليه، بعد أن انطلقت في هولندا انتخابات البرلمان الأوروبي التي تجري على مستوى الاتحاد الاوروبي والتي تستمر أربعة أيام.

وبحسب استطلاع آراء الناخبين، الذي نشره التلفزيون الهولندي مساء الخميس، فقد حصل التحالف الديمقراطي الاجتماعي-الخضر المكون من حزب العمال وحزب جروين لينكس على ثمانية مقاعد من أصل 31 مقعدا في البرلمان الأوروبي يشغلها الهولنديون.

وكان حزب “من أجل الحرية” بقيادة فيلدرز المناهض للهجرة و الإسلام في طريقه للحصول على سبعة مقاعد.

علما أن استطلاعات رأي قبل الانتخابات، توقعت فوز حزب فيلدرز لأول مرة في انتخابات أوروبية. وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن فيلدرز ربما يفوز بـ 18 مقعدا.

مع ذلك، فإن نتائج الخميس كانت بمثابة نجاح للحزب، فقبل خمس سنوات دخل الحزب البرلمان الأوروبي بعضو واحد فقط.

وكان “فيلدرز” الزعيم اليميني المتطرف حقق فوزا مفاجئا في الانتخابات البرلمانية التشريعية في هولندا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وسيتولى الحكم الآن مع ثلاثة أحزاب يمينية أخرى.

اقرأ أيضا: استطلاع: تقدم كبير للتحالف المسيحي بألمانيا في الانتخابات الأوروبية

وإذا تم تكرار نتيجة جيدة للأحزاب اليمينية المتطرفة في هولندا في بلدان أخرى، فقد تفوز معا بعشرات المقاعد الإضافية في البرلمان، الذي لديه القدرة على تغيير تشريعات الاتحاد الأوروبي وعرقلتها.

يشار إلى أن انتخابات البرلمان الأوروبي انطلقت على مستوى القارة، الخميس، حيث كانت هولندا أول دولة تصوت في اقتراع يمكن أن يشهد إدلاء ما يصل إلى 360 مليون ناخب في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بأصواتهم على مدار أربعة أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى