أخبارابداعات ومواهبتعليم
أخر الأخبار

أصغر طالبة لشهادة الثانوية في فرنسا بعمر 9 سنوات

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت وزارة التربية الوطنية الفرنسية، أمس الجمعة، أن طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات، باتت أصغر مرشحة لنيل شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) على الإطلاق.

وقالت الوزارة إن الطفلة أصبحت صاحبة الرقم القياسي في تاريخ هذه الامتحانات، التي تتوج المرحلة المدرسية وتؤهل لمرحلة التعليم العالي.

وأوضحت الوزارة أن التلميذة التي لا تزال في سنّ تلاميذ المرحلة الابتدائية والمنتمية إلى مدرسة في مدينة ستراسبورغ في مقاطعة الألزاس شرقي البلاد، تقدمت بترشيح حر لدورة البكالوريا التي تنطلق في 18 يونيو/حزيران الجاري بامتحان الفلسفة.

كما سجّلت الطفلة الصغيرة في فرع الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وخضعت أخيرا لما يُعرف بـ”الاختبارات المحددة” التي تندرج في إطار “التقييم المستمر”.

أما الأكبر سنا بين المرشحين للشهادة الثانوية هذا العام في فرنسا البالغ عددهم 728 ألفا و164 شخصا، فهو رجل يبلغ من العمر 76 عاما.

اقرأ أيضا: تحقيق في ألمانيا يكشف تزوير مئات شهادات تعلم اللغة الخاصة بالتجنيس

وقال المدير العام للتعليم المدرسي في فرنسا “إدوار جيفري” إن أصغر المرشحين للبكالوريا يكونون عادة “في الثانية عشرة أو الثالثة عشرة”، مشيرا إلى أنه في العام الماضي كان الأصغر يبلغ 12 عاما.

جدير بالذكر أن امتحانات الشهادة الثانوية والتي تعرف بـ”البكالوريا” أُجريت للمرة الأولى في فرنسا عام 1809، في شكل اختبارات شفهية فقط، واقتصر عدد الذين نالوا الشهادة يومها على 31 شخصا فقط.

وتعد “جولي دوبييه” أول امرأة فرنسية تحصل على “البكالوريا، وكان ذلك في عام 1861، و يومها كانت تبلغ من العمر 37 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى