أخباردول ومدن
أخر الأخبار

عشرات الملايين يشاركون في اليوم الأخير للانتخابات الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

بدأ عشرات ملايين الأوروبيين منذ صباح اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في اليوم الرابع والأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي، في وقت ترجح فيه استطلاعات الرأي أن يحقق اليمين المتطرف فوزا كبيرا في العديد من دول الاتحاد.

وعلى مدار 4 أيام، دعي ما يصل إلى 360 مليون شخص في 27 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي للتصويت في انتخابات قد تغير الكثير من سياسات التكتل في حال تمكن اليمين من تحقيق الفوز.

ومنذ يوم الخميس الماضي يجري التصويت في هذه الانتخابات التي بدأت من من هولندا. وتلتها أيرلندا يوم الجمعة، وصوت سكان جمهورية التشيك بأصواتهم على مدار يومين(الجمعة والسبت).

وأمس السبت، تم التصويت في لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا، وكان اليوم الأول بالنسبة لكل من إيطاليا وإستونيا، وسوف تدلي الدول الأعضاء المتبقة بأصواتها اليوم الأحد، ما يعني أغلبية سكان الاتحاد سيدلون بأصواتهم اليوم مع مشاركة أكبر أربع دول في التكتل من حيث السكان والاقتصاد وهي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وبموجب الانتخابات سوف يجري اختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي من بين عدة آلاف من المرشحين.

ويعتبر هذا هو عدد أقل من الأعضاء عما كان عليه في الانتخابات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى تقلص البرلمان بعد خروج بريطانيا الاتحاد الأوروبي في عام 2020.

وكانت استطلاعات الرأي الأخير قد أظهرت أن رئيسة الوزراء الإيطالية المثيرة للجدل “جورجا ميلوني” تتقدم بفارق كبير على منافسيها قبل اليوم الأخير من التصويت.

ويمكن أن تصبح “ميلوني” بمثابة صانعة ملوك بالنسبة لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية المقبل إذا حقق حزب “إخوان إيطاليا” بزعامتها مكاسب كبيرة.

وإذا كانت توقعات إستطلاعات الرأي صحيحة، فإن الأحزاب اليمينية المتطرفة سوف تحقق نتائج أفضل من أي وقت مضى، وهذا ما قد يؤثر على كل شيء، بدءا من سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة والمناخ.

اقرأ أيضا: عشية الانتخابات.. الآلاف يتظاهرون ضد اليمين المتطرف في برلين

علما أن الإعلان عن التوقعات الأولى لتوزيع المقاعد في البرلمان الأوروبي الجديد ستبدأ بين الساعة 8:15 مساء و 8:30 مساء بتوقيت وسط أوروبا (1815-1830 بتوقيت غرينتش) مساء اليوم الأحد.

أيضا يتوقع ظهور النتائج الأولية الأولى من بعض دول الاتحاد الأوروبي بعد الساعة 11:00 مساءً بتوقيت وسط أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى