أخباردول ومدن
أخر الأخبار

غالبية سكان لاتفيا يمتنعون عن التصويت في الانتخابات الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا- لاتفيا

امتنعت نسبة كبيرة من سكان دولة لاتفيا عن المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي، والتي جرت في هذه الدولة الواقعة في منطقة البلطيق يوم أمس السبت.

وبحسب اللجنة الانتخابية المركزية في لاتفيا، فإن معدل مشاركة ناخبي البلاد في هذه الانتخابات كان منخفضا حيث بلغ 33.7% فقط.

ورغم ذلك، فإن هذا الرقم يمثل زيادة طفيفة مقارنة ببيانات عام 2019، حيث شارك 33.5% من الناخبين في الانتخابات الأوروبية، إلا أن أكثر من 66% من الناخبين امتنعوا عن التصويت.

وقالت اللجنة في بيان، إن هذه النتائج المخيبة للآمال تتناقض مع استطلاع أجراه مقياس “يوروباروميتر” في أبريل/نيسان الماضي، والذي أشار إلى أن 65% من مواطني لاتفيا مستعدون للمشاركة في الانتخابات والتصويت.

وأشارت اللجنة الانتخابية إلى أن التصويت تم دون وقوع أي حوادث، لكن هناك مشاكل فنية حدثت أثرت على البيانات ذات الصلة بالمشاركة، مما دفع العديد من وسائل الإعلام إلى الإعلان عن أن نسبة المشاركة قد تجاوزت نظيرتها في عام 2019. وتم سحب هذه المقالات لاحقا.

وكانت استطلاعات الرأي التي أجراها مركز الأبحاث والإحصاء الأوروبي “يوروستات” في فبراير/شباط ومايو/أيار الماضيين، بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في لاتفيا، قد أظهرت نحو ثلث المشاركين في الاستطلاع غير مهتمين بالانتخابات الأوروبية.

ووفقا للاستطلاع، فإن الاشخاص الذذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 29 عاما هم الأكثر ميلا لعدم متابعة الانتخابات.

بينما كان المشاركون في الاستطلاع الأكبر سنا، الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 74 عاما، الأكثر ميلا لمتابعة الانتخابات.

يذكر أنه في لاتفيا تنافست 16 قائمة للفوز بالمقاعد التسعة المخصصة للبلاد في البرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضا: عشرات الملايين يشاركون في اليوم الأخير للانتخابات الأوروبية

وتشير البيانات التي تم جمعها قبل يوم الاقتراع إلى أن حزب التحالف الوطني الذي ينتمي إلى يمين الوسط يتقدم في استطلاعات الرأي.

بينما احتل التقدميون اليساريون المركز الثاني، في حين احتل حزب الوحدة الجديدة بزعامة رئيسة وزراء البلاد “إيفيكا سيلينا” المركز الثالث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى