أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 800 مهاجر في غضون يومين قبالة سواحل إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

ذكرت وسائل إعلام إسبانية، اليوم الأثنين، أنه تم إنقاذ أكثر من 800 مهاجر قبالة سواحل جزر الكناري في المحيط الأطلسي خلال اليومين الماضيين.

وقالت المصادر، إنه تم إنقاذ 261 مهاجرا أمس الأحد كانوا على متن ست قوارب، في حين تم إنقاذ 547 مهاجرا أمس الأول السبت كانوا على متن 10 قوارب.

وأوضحت أن سفينة “سالفامار النير” أنقذت الأحد، 43 مهاجرا من أصل مغاربي بالقرب من لانزاروت، أقصى أرخبيل الكناري الإسباني إلى الشرق.

وأشارت إلى أنه كان من بين الناجين طفل وامرأتان إحداهما حامل، تواجدوا على متن قارب على بعد حوالي 37 كيلومترا شمال شرق الجزيرة متجهين نحو جزيرة بويرتو ناوس غرب الأرخبيل.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد تم إنقاذ 46 آخرين فجر الأحد، من شمال أفريقيا في أريسيفي في جزيرة لانزاروت، بينهم امرأة.

كما تم إنقاذ 56 شخصا من جنوب الصحراء الكبرى، بينهم أربع نساء، من قارب كان على بعد نحو 29 كيلومترا على شاطئ تاراخال في جزيرة فويرتيفنتورا.

أيضا أنقذت السفينة نفسها، 60 مهاجرا آخرين كانوا على بعد حوالي 111 كيلومترا شمال شرق لانزورات، بينهم خمسة نساء وقاصر، وصلوا إلى مرفأ بويرتو ديل روساريو في جزيرة فويرتيفنتورا.

وقال الصليب الأحمر الذي تواجد في هذا المرفأ، إن ثمانية مهاجرين من شمال أفريقيا، قالوا إنهم وصلوا على متن قارب من مدينة أعادير المغربية دون تحديد دقيق لموعد وصولهم.

وذكرت مصادر من فرق الإنقاذ لوسائل إعلام إسبانية، أن المهاجرين الثمانية بلغوا السن القانوني وأنه تم نقلهم إلى مركز رعاية مؤقت للأجانب في الجزيرة. وبهذا بلغ عدد الناجين الإجمالي يوم الأحد، 261 مهاجرا وهم بصحة جيدة.

فيما يخص عمليات الإنقاذ التي جرت السبت، فقد تمت مساعدة 489 مهاجرا في الأرخبيل، من بينهم 40 امرأة و37 قاصرا، كانوا قد وصلوا في تسعة قوارب إلى لانزورات.

وبحسب البيانات التي قدمها اتحاد الأمن والطوارئ في الجزيرة، فإن 58 مهاجرا من قارب آخر تم نقلهم إلى ميناء غران تاراخال في فويرتيفنتورا.

وكانت السلطات الإسبانية أعلنت الخميس الماضي، إنقاذ 464 مهاجرا مجملهم من جنوب الصحراء الكبرى في أربع عمليات إنقاذ في جزر الكناري، بينهم حالة ولادة، في حين تحدث ناجون عن فقدان 12 شخصا توفوا أثناء الرحلة ورميت أجسادهم في المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضا: ثلثهم من السوريين.. 103 آلاف طلب لجوء في ألمانيا منذ بداية العام

وسبق أن أكدت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، في مارس/آذار الماضي إن طريق الأطلسي إلى جزر الكناري هو الطريق الأكثر استخداما حاليا في رحلات الهجرة غير الشرعية من غرب أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن أكدت الداخلية الإسبانية في تقرير نشرته في فبراير/شباط الماضي، وصول أكثر من 56 ألف مهاجر إلى أراضيها خلال عام 2023، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى منهم وصلوا إلى جزر الكناري بعدد بلغ نحو 40 ألف شخص.

وبحسب منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، لقي مالايقل عن 6 آلاف مهاجر حتفهم خلال العام الماضي 2023، وذلك بمتوسط 16 وفاة يوميا أثناء محاولة العبور إلى جزر الكناري.

في حين سجل وفاة واختفاء 1784 مهاجرا في عام 2022 ، بحسب نفس المنظمة، التي أكدت أيضا أن هناك أعداد إضافية من المهاجرين في عداد المفقودين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى