أخباردول ومدن
أخر الأخبار

يمين الوسط يفوز بانتخابات البرلمان الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

تشير النتائج حتى الآن إلى أن يمين الوسط فاز في انتخابات البرلمان الأوروبي، ما يعزز من فوز رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” بفترة ولاية ثانية، في الانتخابات التي شهدت أيضا صعود اليمين المتطرف بشكل كبير.

وقالت فون دير لاين، بعدما صدرت التوقعات الأولية مساء أمس الأحد، في إشارة إلى حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي إلى يمين الوسط “اليوم هو يوم جيد لحزب الشعب الأوروبي”.

وأضافت في خطاب ألقته للترحيب بنتيجة الانتخابات، إنها ستعمل مع الجماعات السياسية من يسار الوسط والليبراليين الذين دعموها أصلا للفوز بفترة ولاية ثانية في منصبها.

وبحسب أحدث النتائج فقد فاز حزب الشعب الأوروبي بـ 184 مقعدا في البرلمان الأوروبي، مما يجعله أكبر مجموعة بهامش مريح، يليه الاشتراكيون والديمقراطيون من يسار الوسط بـ 139 مقعدا.

مع ذلك، تراجع عدد المقاعد التي فازت بها الأحزاب الليبرالية من 102 إلى 80 مقعدا، في الوقت الذي من المتوقع أن تخسر فيه أحزاب الخضر أيضا عددا كبيرا من مقاعد البرلمان الأوروبي، لينخفض عدد مقاعدها من 71 إلى 52 مقعدا.

اقرأ أيضا: ماكرون يحل البرلمان بعد تصدر اليمين المتطرف الانتخابات الأوروبية

وحققت الأحزاب اليمينية مكاسب كبيرة في العديد من دول التكتل، ففي فرنسا حل التجمع الوطني أولا، بينما جاء حزب” البدل” الشعبوي ثانيا في ألمانيا.

كما تصدر اليمين المتطرف الانتخابات في كل من إيطاليا والمجر والنمسا.

وانتهت أمس الأحد انتخابات البرلمان الأوروبي حيث كان يحق لنحو 360 مليون شخص في الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي الإدلاء بأصواتهم على مدار أربعة أيام، من أجل انتخاب 720 نائبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى