أخباردول ومدن
أخر الأخبار

حقيبة الهجرة تذهب لحزب “فيلدرز” المتطرف في الحكومة الهولندية الجديدة

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

توصل السياسي الهولندي اليميني المتطرف “خيرت فيلدرز” إلى اتفاق بشأن شركائه المستقبليين في الحكومة الهولندية الجديدة، وذلك بعد نحو 8 أشهر على فوزه في الانتخابات التشريعية.

وقال “فيلدرز” أمس الثلاثاء في مدينة لاهاي (دينهاخ) إنهم اتفقوا على توزيع الحقائب الوزارية بين الأحزاب، وعلى المرشحين لشغل المناصب.

وبحسب ما نقلت هيئة الإذاعة الهولندية عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، فقد حصل حزب “الحرية” اليميني المتطرف على حقيبة وزارة الهجرة في الحكومة الهولندية الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الجديدة وزعت المناصب الوزارية بحيث حصل حزب “الحرية” على خمس وزارات.

وذكرت أن “حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية” و”حزب العقد الاجتماعي القومي” حصلوا على أربع وزارات لكل منهما، بينما نال “حزب حركة الفلاح” المؤيد للمزارعين وزارتين.

ويتولى حزب” الحرية” بزعامة خيرت فيلدرز، وزارة الهجرة، بالإضافة إلى وزارات الصحة، التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي، الشؤون الاقتصادية، والبنية التحتية.

كما سيعين الحزب وزراء دولة في مجالات الصحة، العدل، الشؤون الداخلية، والبنية التحتية.

وكان من المعروف بالفعل أن المرشح المستقل “ديك شوف”، وهو الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات والموظف الكبير السابق بوزارة العدل، سيصبح رئيس الوزراء الجديد.

ومن المقرر أن يشارك حزب “الحرية” برئاسة فليدرز في حكم هولندا لأول مرة.

وقال فيلدرز:”نحن سعداء للغاية بوجود اتفاق”. وأضاف أنه سيتم الإعلان عن كيفية توزيع الحقائب الوزارية والوزراء “في الساعات أو الأيام المقبلة.”

واتفق الشركاء الأربعة في الائتلاف في وقت سابق على أن نحو نصف الوزراء يجب أن يأتوا من الأحزاب السياسية. علما أن فيلدرز تنازل عن منصب رئيس الوزراء كي يصبح الائتلاف ممكنا.

ومعروف عن”فيلدرز” بأنه سياسي هولندي شعبوي، وغالبا ما كان يثير الجدل بسبب خوضه حربا لا هوادة فيها ضد الهجرة و ما يسميه بـ “أسلمة هولندا”، وقد تعرض للمحاكمة أكثر من مرة بتهم التحريض والتمييز ضد جماعات عرقية ودينية.

اقرأ أيضا: الانتخابات الأوروبية.. تحالف اليسار يتفوق على حزب “فيلدرز” المتطرف بهولندا

وسبق أن أكد عزمه فرض قيود صارمة على الهجرة ووقفا كاملا لطلبات اللجوء إلى هولندا.

كما يريد أيضا “صد” طالبي اللجوء الذين يسعون إلى دخول هولندا من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة، كذلك ترحيل أولئك الذين يدانون بارتكاب جرائم جنائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى