أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معدل التضخم يعاود الارتفاع في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

عاد معدل التضخم في ألمانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو للارتفاع مجددا خلال شهر مايو/أيار الماضي، وفقا لبيانات أولية أصدرها اليوم الأربعاء، مكتب الإحصاء الاتحادي.

وقال المكتب ومقره في مدينة فيسبادن، إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 2.4% على أساس سنوي خلال مايو/أيار الماضي، علما أن التضخم سجل تراجعا في أبريل/نيسان الماضي 2.2%.

وبحسب البيانات، فقد ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.9% مع ارتفاع شديد في أسعار خدمات التامين بشكل خاص (13%).

كما ارتفعت أسعار خدمات المؤسسات الاجتماعية بنسبة 7.7%، وخدمات المطاعم بنسبة 6.9%.

كذلك، ارتفعت أسعار الغذاء بوجه خلال مايو/آذار الماضي بنسبة 0.6%، بينما تراجعت هنا أسعار منتجات الألبان بنسبة 5.1% والخضروات الطازجة بنسبة 3.5%.

في المقابل، ارتفعت بشكل ملحوظ منتجات الدهون وزيت الطهي بنسبة 8.4%، وسجل زيت الزيتون هنا ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 45.5%.

ومقارنة مع أبريل/نيسان الماضي، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% في مايو/أيار الماضي.

وتراجعت أسعار الطاقة بنسبة 1.1% خلال مايو/أيار على أساس سنوي، رغم إلغاء الإعفاء المؤقت من ضريبة القيمة المضافة على الغاز الطبيعي وخدمات التدفئة اعتبارا من الأول من أبريل/نيسان الماضي.

تعليقا على هذه الأرقام، قالت رئيسة مكتب الإحصاء “روت براند”، إن معدل التضخم يرتفع بشكل طفيف مجددا بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الخدمات، مشيرة في المقابل إلى أن أسعار الطاقة والغذاء تُحد من التضخم الإجمالي منذ بداية هذا العام.

اقرأ أيضا: إحصائية: ألمانيا تعاني من نقص حاد في العاملين التخصصيين في 183 مهنة

وشهدت ألمانيا خلال العامين الماضيين، معدلات تضخم مرتفعة للغاية، وذلك في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا، وكذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا التي ضربت اقتصاد البلاد.

لكن معاهد بحوث اقتصادية رائدة، تتوقع أن يتراجع التضخم في أكبر اقتصاد في أوروبا بشكل ملحوظ إلى 2.3% هذا العام، بعدما سجل العام الماضي 5.9% في المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى