أخباردول ومدن
أخر الأخبار

موجة حر شديدة تضرب اليونان.. وإغلاق مدارس ومواقع سياحية

أخبار العرب في أوروبا- اليونان

تضرب اليونان منذ يوم أمس الثلاثاء، موجة حر شديدة هي الأولى هذا العام، مع درجات حرارة تخطت 40 درجة مئوية، ما أضطر السلطات لإغلاق المدراس وبعض المواقع السياحية.

وبحسب وزير أزمة المناخ اليوناني”فاسيليس كيكيلياس”، فإن هذه الموجة قد تتسبب في اندلاع حرائق الغابات.

وأعلنت سلطات العاصمة أثينا، اليوم الأربعاء، إغلاق “الأكروبوليس” لمدة خمس ساعات؛ بسبب موجة حر تسببت في إغلاق العديد من المدارس أيضا.

ويغلق الموقع الأثري في أثينا، الذي زاره قرابة 4 ملايين شخص العام الماضي، من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي؛ حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية.

كذلك، أغلقت المدارس الابتدائية ورياض الأطفال في أجزاء من جنوب ووسط اليونان أبوابها، حيث ارتفعت درجات الحرارة.

وقال الوزير المسؤول إن هذه الموجة تستمر ثلاثة أيام “وتبلغ ذروتها الأربعاء والخميس” و”سيكون خطر نشوب حرائق مرتفعا جدا في مناطق شاسعة من اليونان”.

وتتوقع خدمة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في وسط البلاد، بينما تعرضت اليونان لموجة حر شديدة في الأيام الأخيرة خاصة أثينا حيث ستصل الحرارة إلى 38 درجة مئوية الخميس.

وطلب كيكيلياس من اليونانيين “التعاون واليقظة لحماية الأرواح” والطبيعة فيما تسجل البلاد يوميا ما بين 30 إلى 40 حريق غابات محدودة حتى الآن

وأعلنت سلطات العاصمة وقف عملية جمع القمامة أيضا لعدة ساعات يوم الأربعاء، وفتح سبعة أماكن مكيفة للجمهور.

في السياق، أكد مسؤولون أن طائرات مسيرة مزودة بكاميرات حرارية تُستخدم في أثينا لتنسيق جهود الصحة العامة.

اقرأ أيضا: العثور على مذيع بريطاني شهير جثة هامدة في اليونان

وبينما لم يبدأ فصل الصيف بعد، تم تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع الأول من يونيو/حزيران “الثلاثاء” الماضي، بحسب موقع “ميتيو” اليوناني مع درجات حرارة بلغت 39.3 درجة مئوية.

وكانت اليونان المعتادة على موجات الحر، قد شهدت حرائق مدمرة وموجة حر العام الماضي استمرت أسبوعين، وهي مدة غير مسبوقة.

ثم شهدت البلاد فصل شتاء يعد الأكثر سخونة على الإطلاق، ويخشى الآن من “صيف صعب للغاية” لناحية حرائق الغابات بحسب ما قال كيكيلياس الأسبوع الماضي.

إلى ذلك، تتوقع الأرصاد الجوية في اليونان انتهاء الموجة الحارة في وقت متأخر من يوم الجمعة المقبل، مع درجات حرارة معتدلة بداية من صباح السبت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى