أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: نصف الموظفين بألمانيا استفادوا من تعويضات التضخم

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تلقى ما يقرب من نصف الموظفين في ألمانيا خلال العام الماضي 2023، مكافآت استثنائية من أصحاب العمل، بهدف تخفيف وقع التضخم المرتفع.

ووفقا لاستطلاع أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مصرف “تيم بنك” في نورنبرغ ونشر نتائجه، اليوم الخميس، فإن 26% من الألمان ذكروا أن المكافآت الاستثنائية التي تلقوها كان لها تأثير إيجابي في وضعهم المالي.

بينما أجاب 21% آخرون بالنفي عندما سئلوا عما إذا كانت تلك المكافآت أشعرتهم بأن لديهم “مزيد من الأموال المتاحة بشكل ملحوظ”.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع، أن الأسر ذات الدخل المرتفع استفادت على وجه الخصوص من تعويضات التضخم، حيث قال 64% من الموظفين الذين يزيد صافي دخلهم شهريا عن 4 آلاف يورو إنهم تلقوا مكافآت استثنائية.

بينما بلغت النسبة بين الأسر التي يقل دخلها الصافي عن ألفي يورو شهريا 30%.

ووفقا للاستطلاع، خصص 27 % من الألمان المكافأة الاستثنائية لتغطية تكاليف الطاقة والتدفئة المتزايدة، واستخدمها 26 % في الحفاظ على مستوى معيشتهم. وقال 21% إنهم ادخروا المكافأة لتلبية بعض رغباتهم.

والمكافأة تهدف إلى تخفيف الأعباء عن الموظفين في ظل ارتفاع أسعار المستهلكين، وهي عبارة عن مكافأة طوعية من أصحاب العمل يتم دفعها مرة واحدة أو على أقساط إلى جانب الأجر المنتظم.

وهذه المكافآت المعفاة من الضرائب والضمان الاجتماعي حتى مبلغ 3 آلاف يورو خلال الفترة من 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وتم إجراء الاستطلاع في فبراير/شباط الماضي، وشمل 1751 موظفا في ألمانيا تتراوح أعمارهم بين 18 و79 عاما.

اقرأ أيضا: معدل التضخم يعاود الارتفاع في ألمانيا

يذكر أنه في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت نهاية فبراير/شباط 2022، ارتفعت أسعار الطاقة والغذاء على وجه الخصوص بشكل حاد، ما أدى إلى ارتفاع التضخم بوجه عام ووصل إلى 6.9%.

وفي العام 2023 تراجع متوسط المعدل قليلا إلى 5.9 %، لكنه ظل عند ثاني أعلى مستوى منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى