أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

العدل الأوروبية تقر بحق الفلسطينيين تقديم اللجوء في الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

أصدرت محكمة العدل الأوروبية، أمس الخميس، حكما يستطيع بمقتضاه الفلسطينيون الذين لا يحملون جنسية، الحصول على حق اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي بسهولة.

وقالت المحكمة ومقرها في لوكسمبورغ، إنه تبين أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) وكالة لا تستطيع توفير الحد الأدنى من الأمن والظروف المعيشية الإنسانية هناك.

ويتعلق حكم العدل أوروبية، وهي أعلى هيئة قضائية في الاتحاد الأوروبي، بالأسس التي يستند إليها منح حق اللجوء للاجئي غزة، كذلك وضع وكالة أونروا التي تعمل في قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

ولا يحق للفلسطينيين الذين لا يحملون جنسية، حتى الآن، الحصول على حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي إذا كانوا يستفيدون بالفعل من المساعدات التي توفرها أونروا، في حين أنهم مسجلون لدى الوكالة.

كما اشترط قرار المحكمة أن لا تكون وكالة “الأونروا” قادرة على توفير الأمن والظروف المعيشية لهم.

ويتعلق الحكم بأسس منح اللجوء للفلسطينيين القادمين من غزة.

ويأتي هذا الحكم نتيجة قضية في بلغاريا، حيث تقدمت أم وابنتها القاصر من غزة عام 2018، بطلب لجوء في بلغاريا.

وعللت الأم وابنتها ذلك بأن وكالة “أونروا” لم تعد توفر لهما الحماية وبالتالي يجب الاعتراف بهما كلاجئتين.

وطلبت بلغاريا من محكمة العدل الأوروبية إبداء رأيها في هذه القضية.

وأفاد الحكم الصادر بأن المعيار أصبح الآن هو ما إذا كانت “أونروا” يمكنها توفير ظروف معيشية كريمة لسكان غزة بجانب حد أدنى من الأمن.

اقرأ أيضا: معظمها لسوريين.. النمسا توقف ألف حالة لم شمل بعد قبولها لهذا السبب

وقالت المحكمة إنه إذا لم تتمكن الأونروا من ذلك، يمكن الاعتراف بالفلسطينيين الذين لا يحملون جنسية كلاجئين في الاتحاد الأوروبي.

لكن محكمة العدل الأوروبية أشارت إلى أن “كلا من الظروف المعيشية في قطاع غزة من ناحية وقدرة وكالة أونروا على الوفاء بمهمتها من ناحية أخرى، قد شهدتا تدهورا غير مسبوق جراء العواقب التي نتجت عن الحرب” المستمرة بين إسرائيل وحماس منذ أكثر من 8 أشهر متواصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى