أخباردول ومدن
أخر الأخبار

3 استطلاعات تكشف المتصدر في نوايا التصويت للانتخابات الفرنسية

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أظهرت ثلاثة استطلاعات رأي جديدة نشرت أمس الخميس، أن حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان يتصدر سباق الانتخابات البرلمانية الفرنسية متفوقا على ائتلاف الجبهة الشعبية المنتمي إلى اليسار، والائتلاف الوسطي المنتمي إليه الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقال المعهد الفرنسي للرأي العام، الذي يجري استطلاعات رأي، في مسح لصالح مجموعة (TF1) للبث، إن حزب التجمع الوطني سيضمن 34% من الأصوات، بينما سيصل ائتلاف الجبهة الشعبية إلى 29%، وسيحصد تكتل (معا) بقيادة ماكرون 22%.

بينما أشار استطلاع رأي آخر أجرته شركة “هاريس إنتر‭ ‬أكتيف” لصالح إذاعة “RTL” وتلفزيون “M6” ومجلة “تشالينج” إلى أن حزب التجمع الوطني سيحصد 33% وأن تيار اليسار سيفوز بنسبة 26%، بينما ستحصل ائتلاف ماكرون على 21 %.

كذلك، فقد أظهر استطلاع نشر أمس الخميس وقام به معهد “أوبينين واي” لصالح تلفزيون “سي.نيوز” وإذاعة “يوروب-1” وصحيفة “جورنال دو ديمانش” أن حزب التجمع الوطني في المقدمة بنسبة 35% من الأصوات متقدما على ائتلاف الجبهة الشعبية الذي حصل على 27% ومعسكر ماكرون الذي سجل 20%.

اقرأ أيضا: مبابي يدخل على خط الانتخابات الفرنسية

ورغم ذلك، فإن محاكاة الانتخابات الوطنية لاتسمح بالضرورة للحصول على توقع مباشر لميزان القوى في الجمعية الوطنية المقبلة (البرلمان) في فرنسا، إذ إن الانتخابات ستُقام على جولتين لحصد الأغلبية في 30 يونيو/حزيران الجاري و7 يوليو/تموز المقبل في كل منطقة من المناطق.

لكن استطلاع رأي شركة “هاريس” تنبأ بتوزيع تقريبي للمقاعد وتوقع حصول حزب التجمع الوطني وحلفائه على ما يتراوح بين 235 و280 مقعدا، وهو عدد أقل من 289 مقعدا لازما لحصد أغلبية مطلقة، إلا أنه عدد يجعله أكبر تكتل في البرلمان و بفارق كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى