أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إسبانيا تسجل أدنى معدل في قبول طلبات اللجوء بأوروبا

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

سجلت إسبانيا أدنى معدل في قبول طلبات اللجوء خلال العام الماضي 2023، وفقا للتقرير السنوي الصادر قبل أيام عن اللجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئين “CEAR”.

واعتبر التقرير الصادر بأن إسبانيا “متأخرة في مجال حقوق اللجوء” على مستوى أوروبا.

ووفقا للمنظمة المسؤولة عن استقبال طالبي اللجوء في البلاد، والتي تستشهد بأرقام وزارة الداخلية، فإن معدل الحماية (قبول طلبات اللجوء) في إسبانيا يبلغ 12%، “وهو بعيد جدا عن المتوسط ​​الأوروبي الذي يصل إلى 42%”.

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن أكثر بقليل من 88 ألف ملف جديد تم تقديمه في عام 2023، حصل فقط 11 ألفا و 162 ملفا على رد إيجابي أو وضع لاجئ أو حماية فرعية.

أما الحماية لأسباب إنسانية، والتي لا تؤخذ في الاعتبار لأنها محددة من قبل الدولة وليس من خلال اتفاقية جنيف، تم منحها لأكثر من 41 ألف شخص.

وتقول المنظمة إنه بالنسبة لعام 2023، كان لا يزال ما مجموعه 163 ألفا و220 طلب لجوء قيد النظر، مما يضع إسبانيا في المركز الثالث بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد الطلبات التي لم يتم البت فيها بعد، خلف ألمانيا (351.510) وفرنسا (166.880).

وخلال تقديم التقرير للصحافة، أشار ماوريسيو فالينتي، عضو لجنة اللاجئين، إلى “نموذج الهجرة” الخاص بإسبانيا، والذي اعتبره “مقيدا للغاية” فيما يتعلق بتقييم شروط منح الحماية الدولية.

وأشار التقرير إلى أن طالبي اللجوء الأكثر تأثرا بمعدل الرفض، هم مواطنو دول أمريكا اللاتينية، مثل فنزويلا وكولومبيا وبيرو وهندوراس وكوبا.

اقرأ أيضا: إنقاذ 800 مهاجر في غضون يومين قبالة سواحل إسبانيا

يأتي بعد ذلك طالبو اللجوء من المغرب، حيث تم رفض ما يزيد قليلا عن 3 آلاف طلب لجوء لهم في عام 2023.

وهو وضع يمكن تفسيره بعدم أهلية هذه الجنسيات للحصول على اللجوء، حيث ترى السلطات أن الوضع في هذه البلدان لا يفي بالمعايير التي حددتها اتفاقية جنيف.

وبحسب الأرقام الصادرة في يونيو/ حزيران 2022، والتي نشرها المعهد الوطني الإسباني للإحصاء، فإن المغاربة يشكلون أكبر مجتمع أجنبي يعيش بشكل قانوني في إسبانيا، مع ما يقرب من 760 ألف شخص، متقدمين على الرومانيين والكولومبيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى