أخباردول ومدن
أخر الأخبار

النرويج: نعمل لإعادة لاجئين سوريين إلى روسيا

أخبار العرب في أوروبا- النرويج

قالت الحكومة النرويجية إنها تعمل لإعادة أعداد من اللاجئين السوريين إلى روسيا، مشيرة إلى أن هذا الأمر الذي جاء بالاتفاق مع السلطات الروسية وأن تطبيق هذه الإجراءات سيتم بداية من الأسبوع المقبل.

وقال وزير العدل النرويجي، أندرس أنوندسن، اليوم الأثنين، إن النرويج تستهدف إعادة السوريين الذين عاشوا في روسيا لفترة طويلة قبل دخول البلاد.

وأوضح الوزير وهو عضو في “حزب التقدم” (المناهض للهجرة): “بعض الناس الذين يعبرون معبر ستورسكوج الحدودي( بين النرويج وروسيا) عاشوا فترة طويلة في روسيا، ولديهم تصريح إقامة هناك، لذا فهم ليسوا هاربين من الحرب والفقر والجوع”.

وشدد على أنه”كان لديهم مكان آمن في روسيا، أبرمنا اتفاقَ إعادة مع روسيا وينبغي لنا استخدامه”.

ووفقا لمديرية الهجرة النرويجية، فإن نحو 1200 شخص قطعوا الرحلة العام الجاري مقارنة بنحو 20 فقط، عام 2014، وتعد هذه الرحلة أطول ولكنها متاحة وأكثر أمنا مقارنةً بمحاولة دخول أوروبا عن طريق البحر المتوسط.

وينظر على المهاجرين السوريين الذي كانوا يعيشون في روسيا منذ فترة طويلة، أنهم يبحثون عن ما يسمى بـ” باللجوء الاقتصادي” وهو ما يتعارض مع انظمة النرويج وباقي الدول الأوروبي.

وتنص جميع القوانين الأوروبية على أن يمكن منح الشخص حق، اللجوء إذا كان يتعرض للاضطهاد أو معرض للقتل سواء في بلده الأصلي أو في بلد آخر قبل وصوله إلى الدولة الأوروبية المستقبلة للمهاجر.

اقرأ أيضا: إحصائية: نحو نصف اللاجئين السوريين في النرويج داخل سوق العمل

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في النرويج، بلغ حتى منتصف 2022، قرابة 16 ألفا، وفقا للأرقام الرسمية النرويجية

ويؤكد تقرير مديرية الهجرة النرويجية، الصادر مطلع العام الماضي 2023، أن طالبي اللجوء السوريين يحتلون المرتبة الثانية بعد الأوكرانيين، بعدد 1585 طلبا، خلال عام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى