أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انخفاض معنويات الأعمال بألمانيا يُثير مخاوف حول أكبر اقتصاد أوروبي

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهر مسح نشره معهد”إيفو” الألماني الاقتصادي، أن معنويات الأعمال في البلاد، سجلت معنويات انخفاضا بشكل غير متوقع في يونيو/حزيران، وذلك بسبب تزايد التشاؤم بشأن أداء أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال المعهد الرائد في البحوث الاقتصادية، اليوم الاثنين، إن مؤشر مناخ الأعمال الخاص به انخفض إلى 88.6 في يونيو/حزيران من 89.3 في مايو/أيار الماضي. مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 89.7 في استطلاع أجرته وكالة “رويترز.

كما انخفض مؤشر التوقعات إلى 89.0 في يونيو/حزيران من 90.3 المعدلة قليلاً في الشهر السابق. وتوقع المحللون أن يرتفع هذا المؤشر إلى 91.0.

في هذا السياق، قال رئيس المعهد، كليمنس فويست: “يواجه الاقتصاد الألماني صعوبة في التغلب على الركود”.

من جانبه، أكد ينس أوليفر نيكلاش خبير الاقتصاد في بنك “إل بي بي دبليو”: “هذا الرقم سيئ كما يبدو. التوقعات تتجه نحو التشاؤم مرة أخرى – وكل هذا عند مستوى منخفض بالفعل. ويتناقض الرقم أيضا مع الاتجاه الأخير لزيادة التوقعات”.

وكانت توقعات المعهد الاقتصادية الصادرة الأسبوع الماضي تشير إلى أن الاقتصاد الألماني- الأضعف أداءً بين دول منطقة اليورو الكبرى العام الماضي- يكتسب بعض الزخم في تعافيه خلال عام 2024.

اقرأ أيضا: شولتس: نعمل على حزمة من الإجراءات لمواجهة نقص العمالة

ولا يزال قطاع التصنيع، الذي يشكل حوالي خمس الاقتصاد الألماني، غارقا في الركود، حيث أعربت الشركات التي شملها استطلاع “إيفو” عن شكوكها بشأن الأشهر المقبلة.

وبحسب “فويست”، فإن الشركات تشعر بالقلق بشكل خاص إزاء انخفاض الطلبات المتراكمة، على الرغم من أنها راضية إلى حد ما عن الوضع الحالي للأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى