أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع مؤشر “إيفو” لقطاع تجارة التجزئة بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

سجل مؤشر معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية الخاص بمناخ الأعمال في قطاع تجارة التجزئة بألمانيا، تراجعا ملحوظا في يونيو/حزيران الجاري.

وقال المعهد في تقرير أصدره اليوم الجمعة، إن تقييم تجار التجزئة لوضع أعمالهم الحالي تدهور، وكذلك توقعاتهم بشأن أعمالهم خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب البيانات فقد تراجع المؤشر في أكبر اقتصاد أوروبي إلى سالب 19.5 نقطة هذا الشهر بعد أن سجل -13.3 نقطة في مايو/أيار الماضي.

وذكر المعهد ومقره بمدينة ميونخ أنه على الرغم من ارتفاع دخل المستهلكين، فإنهم لا يشعرون بالاطمئنان تجاه الوضع الحالي، ومن المرجح أن يميلوا للادخار أكثر من الاستهلاك.

كما أشار المعهد إلى أن عديد من تجار التجزئة يحتفظون بمخزونات عالية ويرغبون في تقليل طلباتهم في الأشهر المقبلة. كما تراجع البعض عن خطط تعيين موظفين جدد.

ويتوقع الباحثون في المعهد الرائد في البحوث الاقتصادية، أن يتطور الاستهلاك الخاص بشكل أفضل في وقت لاحق هذا العام، وأن يعطي ذلك زخما لقطاع البيع بالتجزئة.

اقرأ أيضا: انخفاض معنويات الأعمال بألمانيا يُثير مخاوف حول أكبر اقتصاد أوروبي

في السياق، قال “باتريك هوبنر” الخبير لدى المعهد، إن عديدا من تجار التجزئة لم يكونوا راضين عن تطور أعمالهم في النصف الأول من هذا العام.

وأضاف هونبر بأن تجار الملابس والدراجات والأجهزة المنزلية والحرفية على وجه الخصوص قيموا وضع أعمالهم بشكل أكثر سلبية هذا الشهر مقارنة بمايو/أيار الماضي، مؤكدا أن تجار المواد الغذائية وتجار السيارات كانوا أقل رضا أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى