أخبارتقاريرقانون
أخر الأخبار

قانون الجنسية الجديد في ألمانيا.. تسهيلات كثيرة وشروط قليلة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

دخل يوم أمس الخميس (27 يونيو/حزيران 2024) رسميا قانون الجنسية الجديد في ألمانيا، الذي صاغه الائتلاف الحاكم، والذي تضمن تسهيلات عديدة لمنح الجنسية للأجانب المقيمين في البلاد.

وأتاح القانون الجديد الحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الإقامة في البلاد بدلا من ثمانية، بشرط استيفاء مقدم الطلب جميع الشروط.

كما نص القانون على إمكانية حصول الأجانب على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط من الإقامة في حال إثبات نجاحات مميزة في الاندماج.

وعقب إقرار القانون، بات بإمكان نحو 12 مليون أجنبي مقيم في ألمانيا التقدم بطلب الحصول على جواز السفر الألماني.

ويتيح جواز السفر الألماني لحامله مزايا عديدة، بينها السفر بحرية إلى معظم دول العالم تقريبا، والإقامة والعمل في الدول الأوروبية، إضافة إلى حقوقهم السياسية كناخبين ومرشحين.

ورغم ذلك، فإن القانون الجديد وضع شروطا حدد بها المستفيدين، من أبرزها:

القدرة على الإعالة

يؤكد القانون الجديد على أنه يجب على من يريد أن يصبح مواطنا ألمانيّاً، أن تكون لديه القدرة على إعالة نفسه، أي عدم تلقي مساعدات أو معونات من الدولة.

كذلك، يشدد القانون الجديد شروطه، بحيث سيكون حصول معدومي الدخل أو أصحاب الدخل المنخفض على الجنسية أكثر صعوبة في المستقبل.

تقليص مدة الإقامة

يشير القانون إلى أنه يمكن للمقيمين بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات، التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، بعد أن يؤدي “مجهودا خاصا للاندماج”، يمكنه التجنس بعد ثلاث سنوات.

ومن ضمن هذا المجهود: مهارات لغوية بمستوى عالٍ، أي القدرة على التعبير بطلاقة، ​​أو العمل التطوعي، أو التفوق في المدرسة والعمل.

لا جنسية للعنصريين

ومن بين البنود الجديدة في القانون الذي دخل حيز التنفيذ، إعلان الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر، المنصوص عليه في الدستور الألماني شرطا أساسيا على المتقدمين للحصول على جواز السفر الألماني.

وهذا يعني استثناء معادي السامية أو العنصريين وغير ذلك من الأفعال المنافية للإنسانية.كما سيفقد معارضو المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، والمتزوجون بأكثر من امرأة، الفرصة في الحصول على جواز سفر ألماني.

ويراعي القانون الجديد الالتزام بالمسؤولية التاريخية الخاصة التي تتحملها ألمانيا، فعلى من ينال جنسيتها الالتزام بحظر شنّ الحروب العدوانية.

إمكانية سحب الجنسية

لكن القانون الجديد ينص كذلك على إمكانية سحب جواز السفر من المتجنس في غضون 10سنوات، في حال اكتشف أنه قدم معلومات كاذبة في عملية التجنيس.

أيضا، سيفقد الجنسية كل من لم يأخذ الالتزام بالمسؤولية التاريخية لألمانيا على محمل الجد، على سبيل المثال نشر رسائل كراهية معادية للسامية.

إمكانية إبقاء الجنسية الأصلية

ويتيح القانون الجديد للمتجنس الإبقاء على جنسيته السابقة، وذلك بهدف استيعاب من يشعرون بروابط وثيقة مع بلدهم الأصلي، والذين يرون أن شروط المهارات اللغوية والتعليم والالتزام بالديمقراطية هي أكثر أهمية للاندماج، من امتلاك جواز سفر آخر غير الألماني.

اقرأ أيضا: مشروع قانون بألمانيا يسهل ترحيل الأجانب الذين يمجدون الإرهاب

علما أن القانون في ألمانيا كان يشترط على الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية، التخلي عن جنسيته الأصلية.

لكن كانت هناك بعض الاستثناءات لعدة دول من بينها سوريا بسبب الأوضاع التي تمر فيها البلاد.

ميزات جديدة للأطفال

وشمل القانون الجديد ميزات جديدة للأطفال المولودين من أبوين أجنبيين حيازة الجنسية الألمانية، إذا أقام أحد الوالدين قانونيا في البلاد، لأكثر من خمس سنوات.

ولن يطبق قانون الجنسية الجديد بأثر رجعي، ما يعني أن الأطفال المولودين بعد 27 يونيو/حزيران 2024 فقط هم من يستفيدون من هذا الميزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى