أخباردول ومدن
أخر الأخبار

يوروستات: زيادة معدل ترحيل المهاجرين إلى خارج الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

شهد معدل ترحيل المهاجرين إلى خارج الاتحاد الأوروبي زيادة حادة، وفق ما أظهرته بيانات صدرت اليوم الجمعة، عن مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي”يوروستات”.

المكتب الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، قال إن نسبة متزايدة من المهاجرين الذين أجبروا على مغادرة أراضي الكتلة يجري ترحيلهم إلى دول خارجها في إطار الجهود المبذولة للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

وتشير بيانات “يوروستات” إلى وصول معدل ترحيل المهاجرين إلى 29.5% في الربع الأول من العام الجاري 2024، مقارنة بنحو 21.6% في الفترة نفسها من 2022.

كما ارتفع خلال الفترة نفسها عدد قرارات الترحيل الصادرة بنحو 15% في حين زادت عمليات الترحيل وفقا لتلك القرارات 58%.

في هذا السياق، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية:”في إطار خارطة طريق الإعادة الجديدة، يجري العمل لدعم الدول الأعضاء في تسريع عمليات الإعادة وتسهيل إعادة الدمج”.

اقرأ أيضا: 3 دول أوروبية تتفق على زيادة إجراءات الترحيل إلى سوريا

أضاف:”الاستخدام المتكرر للاعتراف المتبادل بقرارات الإعادة يساعد أيضا في تسريع العملية”، في إشارة إلى الاتفاقيات بين دول الاتحاد الأوروبي والبلدان الأصلية للمهاجرين.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة أبرم اتفاقيات منذ العام 2016 مع العديد من الدول من بينها تونس وتركيا ومؤخرا مصر في إطار سعيه للحد من الهجرة غير الشرعية، وهي خطوة انتقدتها جماعات حقوق الإنسان لتجاهلها القانون الدولي الإنساني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى