أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اعتقال مصريين في إيطاليا بتهمة تورطهما بوفاة 10 مهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

قالت وسائل إعلام إيطالية أمس الأحد، إن الشرطة ألقت القبض على مواطنين مصريين وصلا إلى جزيرة لامبيدوزا في 17 يونيو/ حزيران الماضي.

وبحسب المصادر، فإن مكتب المدعي العام في أجريجينتو ومكتب المدعي العام للأحداث في باليرمو، أصدروا مذكرة التوقيف بحق الشابين المصريين بعد اتهامهما بالمساعدة في دخول 51 مهاجرا غير شرعي إلى إيطاليا، ومعظمهم يتحدرون من باكستان وبنغلادش.

أضافت بأن السلطات الإيطالية تتهم الشابين المصريين بقيادة وتوجيه ورسم المسار للقارب غير الصالح للقيام بهذه الرحلة، من أجل الربح ولو بشكل غير مباشر، مما أدى إلى تعريض حياة الأشخاص وسلامتهم للخطر، والتسبب في الوفاة.

وتقول السلطات إن هذه الرحلة أسفرت عن اختناق 10 أشخاص بنغاليين كانوا داخل عنبر السفينة، فضلا عن إصابة مهاجرين آخرين.

والحادثة وقعت في الساعات الأولى من يوم 17 يونيو/حزيران المنصرم، عندما عثرت منظمة “نادير” غير الحكومية، قاربا خشبيا يبلغ طوله حوالي 10 أمتار، في المياه الدولية على بعد حوالي 47 ميلا بحريا جنوب جزيرة لامبيدوزا.

وكان على متنه 51 مهاجرا و10 جثث متكدسة داخل عنبر القارب. ونقل زورق دورية تابعة لخفر السواحل الإيطالي، المهاجرين الـ54، فيما سحب مركب “نادير” الشراعي قارب المهاجرين وفيه الجثث الـ10 إلى لامبيدوزا.

وبحسب الناجين فإن القارب غادر مدينة زوارة في ليبيا. وأظهرت المعلومات الأولية وجود عدة جنسيات على متن القارب، بينهم حوالي 30 بنغاليا بالإضافة إلى باكستانيين وسوريين ومصريين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعثر فيها السفن الإنسانية على قوارب منكوبة مشابهة.

اقرأ أيضا: اعتقال 6 مغاربة في إيطاليا بتهمة تعذيب مواطنهم

ففي السابع من يونيو/ حزيران الماضي انتشلت سفينة “جيو بارنتس”، التابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود”، جثث 11 مهاجرا كانوا قد انجرفوا في البحر قبالة الساحل الليبي.

وقبل ذلك بـ 10 أيام وبالتحديد في 28 مايو/أيار، عثرت فرق الإنقاذ من منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” على جثة هامدة لطفل يبلغ من العمر ستة أشهر في زورق مهاجرين عائم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى