أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السجن 30 شهرا لسوري بهولندا بتهمة إلقاء زجاجة حارقة على سفارة إسرائيل

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

طالب الادعاء العام في هولندا بفرض عقوبة السجن لمدة 30 شهرا، بحق شاب سوري ألقى زجاجة حارقة “مولوتوف” على السفارة الإسرائيلية في مدينة لاهاي (دينهاخ)، في شهر مارس/آذار الماضي.

وبحسب ما أفاد به موقع “أومروب فيست الهولندي، فإن الادعاء العام طالب بعقوبة السجن عامين ونصف العام منها عشرة أشهر مع وقف التنفيذ (تحت المراقبة) للشاب السوري “أسامة.أ” البالغ من العمر 25 عاما والمقيم في العاصمة أمستردام، وذلك بعد اتهامه بإلقاء زجاجة “مولوتوف” على السفارة الإسرائيلية في مدينة لاهاي (دينهاخ).

وذكر المصدر أنه خلال جلسة استماع في المحكمة، أمس الأول الثلاثاء، اعترف المتهم بإلقائه زجاجة “مولوتوف”، وقال إنه اشترى بنزين بأربعة يورو من محطة تعبئة، يوم 6 مارس/آذار.

أضاف المتهم بأنه في اليوم التالي، مر بدراجته قرب مبنى السفارة في شارع يوهان دي ويتلان بمدينة لاهاي ومعه زجاجة بنزين “مولوتوف”.

وقال:”كنت متوترا ولم أجرؤ على فعل ذلك في المرة الأولى.. كنت خائفا”، وتابع بالقول: “في 21 مارس/ آذار، حاولت مجدّدا، وهذه المرة ألقيت الزجاجة المشتعلة باتجاه واجهة المبنى، على ارتفاع نحو طابق واحد فوق سطح الأرض، وسقطت الزجاجة المحترقة مباشرة على السياج”.

وبسبب الزجاجة الحارقة تعرّض المبنى لأضرار طفيفة ولم تكن هناك إصابات، حيث قال حارس أمن كان يقف عند مدخل المبنى، إنه “سمع تحطم زجاج ورأى وميض لهب وشعر بالحرارة”.

وعُرضت لقطات في المحكمة سجّلتها كاميرات أمنيّة، وقد أظهرت الرجل المتهم بوضوح لحظة إلقاء القنبلة الحارقة.

وقال المتهم السوري في المحكمة، إنه تعمّد استهداف الواجهة وليس المدخل، وأضاف :”لم يكن في نيتي إيذاء أي شخص، لقد كان عملا احتجاجيا من جهتي”، معربا عن أسفه قائلا:”أعترف أن ما فعلته كان خطأ”.

وبرر ما فعله بأنها رسالة إلى إسرائيل من أجل وقف حربها على قطاع غزة المُحاصر، وقال في هذا الصدد:”لقد شاهدت أن الأطفال يموتون من الجوع، لقد كانت رسالة إلى إسرائيل: الحرب خطأ، من فضلكم توقفوا”.

اقرأ أيضا: مقتل فتاة سورية على يد والدها في هولندا

من جانبه، قال المدعي العام إنه لو وصلت زجاجة “مولوتوف” إلى المدخل وانفجرت، لنشأ وضع يهدد الحياة، مشددا بالقول:”تم إثبات الحرق العمد”، واصفا ذلك بأنه “جريمة خطيرة للغاية”.

وكانت السلطات الهولندية عزّزت الوجود الأمني عند السفارة الإسرائيلية في لاهاي، بعد تلقي تهديدات بسبب الحرب الإسرائيلية التي تشنها على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى