أخباردول ومدن
أخر الأخبار

لاتفيا تسجل زيادة كبيرة في تدفق المهاجرين من بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا- لاتفيا

أعلن قائد حرس الحدود في لاتفيا، غونتيس بوجاتس، أن بلاده سجلت زيادة كبيرة في عدد المهاجرين الذين يحاولون بشكل غير قانوني عبور الحدود من بيلاروسيا المجاورة خلال الأسبوع الجاري.

وأكد بوجاتس، في حديث لتليفزيون لاتفيا الرسمي أمس الخميس، أنه تم تسجيل 160 محاولة لدخول البلاد من بيلاروسيا منذ الاثنين الماضي، مؤكدا أن إجمالي عدد المهاجرين الذين تم منعهم من عبور الحدود بشكل غير قانوني منذ بداية العام الجاري وصل إلى 2770 مهاجرا.

كما أشار إلى أن عدد الأشخاص الذين يحاولون دخول لاتفيا بشكل غير قانوني قد زاد في العام الماضي2023، في حين تراجعت الأرقام المقابلة في ليتوانيا وبولندا.

وقال بوجاتس إن لاتفيا أصبحت الوجهة الرئيسية لمحاولات عبور الحدود من بيلاروسيا في الفترة من آب/ أغسطس إلى تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وكانت السلطات في لاتفيا وفي رد منها على تدفق المهاجرين، عززت حماية حدود البلاد مع بيلاروسيا التي يبلغ طولها نحو 172 كيلومترا، حيث أغلقت معبرين الحدودي وقامت ببناء سياج حدودي، منع بالفعل عشرات المهاجرين من دخول لاتفيا بشكل غير قانوني.

وقال بوجاتس في هذا السياق “لاحظ حرس الحدود لدينا أن الأشخاص يسيرون على طول السياج ولا يصلون إلى لاتفيا”.

اقرأ أيضا: فنلندا.. تقليل مراكز استقبال اللاجئين وخفض قيمة المساعدات

علما أن معظم المهاجرين الذي يحاولون الدخول إلى لاتفيا وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، ينحدرون من دول شرق أوسطية وآسيوية هربا من الحروب والفقر في بلدانهم.

يشار إلى أن لاتفيا كما ليتوانيا وبولندا، دأبت على اتهام رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بتنظيم نقل المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية.

وتقول الدول الثلاث، إن الدوائر الرسمية في بيلاروسيا تغض الطرف عن المهاجرين أو تشجع وتنظم نقلهم إلى الحدود، فضلا عن استغلالهم، وذلك كأداة من أجل ممارسة ضغط سياسي على دول الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى