أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع الإنتاج الصناعي في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

سجل الإنتاج الصناعي في ألمانيا تراجعا بشكل غير متوقع في مايو/أيار الماضي، مما يزيد الدلائل على أن قطاع الصناعات التحويلية في أكبر اقتصادات أوروبا لن يتعافى في الأشهر المقبلة.

ووفقا لتقرير أصدره مكتب الإحصاءات الاتحادي أمس الجمعة، فإن الإنتاج الصناعي انخفض في مايو/أيار الماضي 2.5% مقارنة بالشهر السابق.

جاء ذلك خلافا لتوقعات محللين في استطلاع رأي أجرته “رويترز” خلصت إلى ارتفاع 0.2%.

وعدّل المكتب بياناته لشهر أبريل/نيسان الماضي بالزيادة 0.1% على أساس شهري بدلا من انخفاض 0.1%.

كما أظهرت مقارنة على أساس ربع سنوي أن الإنتاج في الفترة من مارس/آذار إلى مايو/أيار الماضيين ظل مستقرا مقارنة في الأشهر الثلاثة السابقة.

أيضا أظهرت بيانات صدرت أمس الخميس أن طلبيات المصانع في ألمانيا تراجعت 1.6% في مايو/أيار مقارنة بأبريل/نيسان، مسجلة انخفاضها الخامس على التوالي.

من جانب آخر، سجل مؤشر معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية الخاص بمناخ الأعمال في قطاع تجارة التجزئة بألمانيا، تراجعا ملحوظا في يونيو/حزيران الماضي.

وقال المعهد في تقرير أصدره الأسبوع الماضي، إن تقييم تجار التجزئة لوضع أعمالهم الحالي تدهور، وكذلك توقعاتهم بشأن أعمالهم خلال الأشهر المقبلة.

ووفقا للبيانات فقد تراجع المؤشر في أكبر اقتصاد أوروبي إلى سالب 19.5 نقطة هذا الشهر بعد أن سجل -13.3 نقطة في مايو/أيار الماضي.

اقرأ أيضا: نفقات بقيمة 481 مليار.. خطط ألمانية لديون جديدة بـ 44 مليار يورو

وذكر المعهد ومقره بمدينة ميونخ أنه على الرغم من ارتفاع دخل المستهلكين، فإنهم لا يشعرون بالاطمئنان تجاه الوضع الحالي، ومن المرجح أن يميلوا للادخار أكثر من الاستهلاك.

كما أشار المعهد إلى أن عديد من تجار التجزئة يحتفظون بمخزونات عالية ويرغبون في تقليل طلباتهم في الأشهر المقبلة. كما تراجع البعض عن خطط تعيين موظفين جدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى