اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

دراسة تظهر انخفاضا حادا في الإنتاج الصناعي بألمانيا وفرنسا

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

أظهرت دراسة تحليلية أجرتها إيطاليا تراجع الانتاج الصناعي في أكبر اقتصادين في منطقة اليورو خلال شهر مايو/أيار الماضي.

بحسب الدراسة الصادرة اليوم الجمعة عن اتحاد الصناعيين الإيطاليين (كونفيندوستريا) والتي تتضمن تحليلا حول الوضع الاقتصادي والتوقعات، فإنه في شهر مايو/أيار الماضي، سجل الإنتاج الصناعي في ألمانيا وفرنسا انخفاضا حادا، بـ2.5% و2.1% على التوالي.

وجاء هذا الانخفاض بعد التعافي في أبريل/نيسان بـ0.1% و0.6%، بينما ظل النمو الإسباني ضعيفا لينتقل من 0.2% إلى 0.4%.

وأشارت الدراسة إلى أنه في شهر يونيو/حزيران المنصرم، كان هناك تدهور طفيف في الثقة في منطقة اليورو، إذ انخفض المؤشر الاقتصادي المعنوي (ESI) إلى 96.4 من 96.6.

كما ذكرت أنه بالنسبة للتوقعات الخاصة بسوق العمل، فقد انتقل مؤشرها (EEI) إلى 100.4 من 101.2، وكلاهما أقل بكثير من متوسط ​​المستوى لعام 2023.

وفيما يخص إيطاليا، قالت الدراسة إن هناك تباطؤا في نمو الناتج المحلي الإجمالي، إذ لا تزال الصناعة ضعيفة، والخدمات تتباطأ، والصادرات تجهد في الانتعاش.

وأكدت أنه في الربع الثاني للعام الجاري، شهدت إيطاليا تباطؤا في الخدمات أيضا مع بقائها قيد النمو، بينما تستمر الصناعة بالتراجع، على الرغم من التعافي في شهر مايو، مع توقعات بطيئة.

على صعيد الاستهلاك، فقد حظي بمؤشرات جيدة، في ظل صمود الاستثمارات والصادرات، إلا أنها لا تتحرك، موضحة أن الخفض الخجول لرسوم البنك المركزي الأوروبي لم يُظهر بعد في أسعار الفائدة للعائلات والشركات، وأن التضخم لا يزال مرتفعا بمنطقة اليورو، بينما تبطئ الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة مقابل ارتفاع أسعار النفط.

من جانب آخر، اعتبر اتحاد الصناعيين الإيطاليين في دراسته، أن الرسوم الجمركية المفروضة من الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية من شأنها أن تقود إلى إبطاء الصادرات.

اقرأ أيضا: زيادة عدد الأشخاص فاحشي الثراء في ألمانيا

وشدد الاتحاد على أن “مسيرة الصناعة الصينية تستمر صعودا، بل أنها تشهد تسارعا للشهر الثامن على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2021”.

وأضاف بأن”التعريفات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، التي تصل إلى 37.6% على السيارات الكهربائية الصينية، يمكنها أن تؤدي إلى تباطؤ الصادرات في الأشهر المقبلة” بالنسبة لمنطقة اليورو كلل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى