أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا.. محاكمة لبنانيين بتهمة التسبب بوفاة 100 لاجئ

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

بدأت محكمة في ولاية شمال الراين غربي ألمانيا أمس الثلاثاء، بمحاكمة اثنين من المواطنين اللبنانيين بتهمة ارتكاب جرائم جنائية تتعلق بتهريب لاجئين من سوريا ولبنان والتسبب بوفاة أكثر من 100 شخص غرقا في البحر قبالة الساحل السوري.

وأفادت صحيفة “بيلد” الألمانية، أن الشقيقين (نديم. د) البالغ من العمر 42 عاما، و(حسن. د) البالغ من العمر 26 عاما، يمثلان منذ يوم الثلاثاء أمام المحكمة الإقليمية بمدينة دويسبورغ، بتهمة الانتماء إلى عصابة تهريب بشر والمسؤولية عن مقتل عشرات اللاجئين.

ونقلت الصحيفة عن الادعاء العام قوله:”العصابة نظمت العديد من عمليات التهريب وكذلك القوارب المستخدمة في عبور اللاجئين من سوريا ولبنان إلى إيطاليا، ومن ثم جلبهم إلى ألمانيا”.

أضاف الادعاء:”يقال إنهم طلبوا نحو 6 آلاف دولار للشخص الواحد، وحصلوا على نصف المبلغ كوديعة قبل المغادرة”.

كما ذكر الادعاء العام أن”المتهمين كانا مسؤولين عن تسيير أربع رحلات تهريب شارك فيها ما يقرب من 400 شخص، وفي إحدى الرحلات، كان نحو 170 شخصا على متن أحد القوارب، عندما وقع حادث مأساوي في أثناء عبور البحر في سبتمبر (أيلول) عام 2022″.

المتهمان اللبنانيان اثناء جلسة المحاكمةنقلا عن صحيفة “بيلد”

وأكد الادعاء بأن “القارب غير الصالح للإبحار والمحمل بحمولة زائدة، انقلب قبالة الساحل السوري وغرق في البحر، ما تسبب بغرق أكثر من 100 شخص من أصل 170 لاجئا كانوا على متنه” مشيرا إلى أن 6 أشخاص آخرين فقدوا حياتهم أيضاً خلال رحلة أخرى.

ووفقا للمدعي العام، فإن “المشتبه به البالغ من العمر 26 عاما كان يقود القارب بنفسه في إحدى عمليات التهريب”.

اقرأ أيضا: السجن 5 سنوات لثلاثة يونانيين أدينوا باحتجاز لاجئين سوريين

إلا أن محامي الدفاع عنه نفى ذلك في المحكمة، وادعى أن “موكله (حسن. د) لم يكن مهربا بل كان موجودا على متن القارب باعتباره راكبا فقط”. كما نفى المشتبه به (نديم. د) الادعاءات الموجهة ضده عبر محاميه.

كذلك،فقد وجه الادعاء العام أيضا للرجلين تهمة”التخطيط لقتل رجل في هولندا لأنه قال أشياء سيئة عن عائلتهما ونشر صورا لشقيقتهما”.

وبحسب الادعاء فإن”السبب الوحيد لعدم ارتكابهما الجريمة هو أن الأخوين كانا بالفعل تحت مراقبة المحققين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى