أخباردول ومدن
أخر الأخبار

موجة حر شديدة تضرب إسبانيا ومخاوف من اندلاع حرائق غابات

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

تشهد إسبانيا موجة حر شديدة اليوم الأربعاء و خلال الأيام المقبلة، بحسب ما ما أكدته هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية.

وقالت الهيئة إنه يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في وادي نهر جواديانا، وحول إشبيلية وقرطبة بجنوب إسبانيا، اليوم الأربعاء.

ورجحت الهيئة أن تواجه معظم أنحاء إسبانيا خطرا شديدا من اندلاع حرائق غابات.

ومنذ نحو عقد بات تغير المناخ يجعل فصول الصيف في أوروبا أكثر حرارة، مما يزيد من تواتر وشدة موجات الحر التي تجلب أيضا أحداث مناخية متطرفة من فيضانات إلى حرائق الغابات.

وتتزايد المخاوف في إسبانيا من اندلاع حرائق في الغابات بسبب الحرارة والجفاف، وأيضا سقوط ضحايا الحر مثلما حدث العام الماضي، حيث يمكن أن يكون لموجات الحرارة تأثيرات هائلة، خاصة بالنسبة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.

وخلال صيف العام الماضي، توفي أكثر من 3 آلاف شخص في إسبانيا بين مايو/أيار وسبتمبر/أيلول (66% منهم في أغسطس/آب) بسبب درجات الحرارة الزائدة، وفقا لبيانات المركز الوطني لعلم الأوبئة التابع لمعهد كارلوس الثالث الصحي في مدريد.

اقرأ أيضا: إسبانيا تحذر السياح من أمور ممنوعة في الشواطئ وغرامة تصل لـ 700 يورو

وبحسب المركز فإن 90%من الوفيات المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة كانت لأشخاص يبلغون من العمر 74 عاما أو أكثر، مضيفا أنه خلال الصيف الماضي “كانت نوبات ارتفاع درجات الحرارة متكررة، مع ملاحظة أربع موجات حارة في شبه الجزيرة الأيبيرية وجزر البليار”.

كذلك، فإن بيانات هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية تشير إلى أن صيف 2023 يعد ثالث أدفأ صيف في إسبانيا منذ بدء التسجيل في عام 1961، بعد صيف 2022 و2003، وبالتالي، كان أيضا ثالث أدفأ صيف في القرن الـ21.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى