أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تقرير: المناخ في بريطانيا ازداد حرا ومطرا

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

ذكر تقرير نُشر اليوم الخميس أن المناخ في بريطانيا شهد زيادة كبيرة في موجات الحر متزامنة مع زيادة في الأمطار.

وقال التقرير السنوي عن حال المناخ البريطاني، الذي يستند إلى قاعدة بيانات تعود إلى القرن التاسع عشر، إن احتمال وصول الحرارة إلى 28 درجة مئوية زاد في كل مناطق المملكة المتحدة تقريبا.

وجاء هذا التقرير في إطار تحليله عواقب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية على مناخ بريطانيا.

وبحسب التقرير فقد اقتصر متوسط عدد الأيام، التي فاقت فيها الحرارة 28 درجة مئوية في لندن ومنطقة هامبشير (جنوب إنجلترا)، على ستة أو أكثر بين عامي 1961 و1990.

لكن احتمال الوصول إلى هذه الحرارة اتسع في العقد الأخير (2014 – 2023) إلى معظم أنحاء إنجلترا وويلز، بوتيرة تزيد على 12 يوما سنويا في عدد من المقاطعات.

وأشار إلى أن عدد الأيام التي تصل فيها الحرارة القصوى إلى 20 درجة مئوية، فد ارتفع في العقد الأخير بنسبة 41% عما كان عليه في مرحلة 1961 – 1990.

وأكد التقرير الصادر بأن عدد الأيام التي تُسجل فيها 25 درجة مئوية زادت بنسبة 63%، في حين ازدادت تلك التي تصل فيها الحرارة إلى 28 درجة مئوية بأكثر من الضعف، وتلك التي تصل فيها إلى 30 درجة مئوية بأكثر من ثلاث مرات.

وبينما اتسمت كمية المتساقطات المطرية بتباين أكبر من ذلك المتعلق بدرجات الحرارة، فقد سُجِلَت زيادة في عدد الأيام الأكثر رطوبة، وفقا للتقرير الذي نشرته هيئة الأرصاد الجوية البريطانية.

وقالت الهيئة إن العقد المنصرم سجل زيادة بنسبة نحو 20% في أيام الأمطار الاستثنائية، مقارنة بالفترة المرجعية.

كما تبيّن أن 2023 هو ثاني أعلى الأعوام حرارة على الإطلاق في تاريخ المملكة المتحدة، طبقا لما سبق أن توقعته الهيئة في يناير/كانون الثاني الماضي، محطما الرقم القياسي المسجل عام 2022.

وخلصت دراسات تحليل هذه الأرقام إلى أن هذه الظاهرة أصبحت أكثر احتمالا بسبب الاحترار المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، تماما مثل درجتي الحرارة القياسيتين المسجلتين في يونيو/حزيران، وسبتمبر/أيلول 2023.

اقرأ أيضا: موجة حر شديدة تضرب إسبانيا ومخاوف من اندلاع حرائق غابات

علما أن العام الماضي 2023، يعد أيضا السابع الأكثر رطوبة على الإطلاق، والثاني والعشرين في ترتيب الأعوام المشمسة.

كذلك، فقد ذكر التقرير بأن مارس/آذار ويوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2023 من بين أكثر الأشهر رطوبة في المملكة المتحدة منذ عام 1836.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى