أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

الأوروبيون يستهلكون أعلى معدّل من المشروبات الكحولية في العالم

أخبار العرب في أوروبا- جنيف

أكد الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، بأن الأوروبيين أكثر شعوب العالم التي تستهلك المشروبات الكحولية، مع متوسّط سنوي يبلغ 9.2 لترات من الكحول الخام للفرد، مشيرا إلى أن هذه الكحوليات مسؤولة عن وفاة 800 ألف شخص في القارة العجوز سنويا.

ونقل البيان عن الطبيب غودن غاليا، المسؤول في المنظمة، الذي استند إلى أحدث بيانات متاحة تعود إلى عام 2019، تأكيده أن “أوروبا ما زالت تحتفظ بأعلى معدّل لاستهلاك المشروبات الكحولية وللأضرار التي تسبّبها هذه الممارسة في العالم”.

وبيّن الفرع الأوروبي بمنظمة الصحة العالمية ومقره في جنيف، أن “أيّ تغييرات كبيرة في مستويات استهلاك الكحول لم تحدث منذ أكثر من عشر سنوات في بلدان الاتحاد الأوروبي”.

أما في المرتبة الثانية، فيحلّ سكان القارة الأميركية مع متوسط استهلاك قدره 7.5 لترات سنويا، وفقا لأحدث تقرير عن الاستهلاك العالمي للكحول نشرته منظمة الصحة العالمية في يونيو/حزيران الماضي.

فيما يخص سكان القارة العجوز، يعود أعلى معدّل استهلاك للكحول إلى الرجال مع 14.9 لتر سنويا في المتوسط، وهو ما يزيد على معدل استهلاك النساء للكحول بأربع مرات (أربعة لترات سنوياً).

ويعاني شخص من كل 10 بالغين (11%) في أوروبا من اضطراب مرتبط بتناول الكحول، ويُدمِن واحد تقريباً من كل 20 شخصاً المشروبات الكحولية (5.9%)، وفق ما أكد الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الذي يشمل 53 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى.

كما أكد البيان الصادر بأن المشروبات الكحولية في أوروبا تمثل “سببا رئيسيا للوفاة”، إذ تؤدّي إلى وفاة “نحو 800 ألف شخص سنويا”. وهي تسبّب أمراضا كثيرة غير معدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

اقرأ أيضا: أزمة انخفاض السكان بالسويد .. بلدة تنجب 8 أطفال خلال عام

وقد أشار الفرع الأوروبي للصحة العالمية إلى أن هذه الأمراض “مسؤولة عن 90% من كل الوفيات في المنطقة”.

وتودي المشروبات الكحولية بـ2,6 مليون شخص سنويا في مختلف أنحاء العالم، وهو رقم لا يزال “مرتفعا بشكل غير مقبول”، بحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى