أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مهاجرون يرفضون جهود إنقاذهم في بحر المانش بعد وفاة أحدهم

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

لقي مهاجر حتفه اليوم الأحد، أثناء محاولته عبور بحر المانش من فرنسا إلى بريطانيا بواسطة قارب صغير مع عشرات من الأشخاص الذين يخوضون رحلة هجرو عير نظامية.

وبحسب السلطات الفرنسية، فإن المهاجرين على متن القارب المكتظّ رفضوا الجهود التي تُبذل من أجل إنقاذهم وأصرّوا على مواصلة رحلتهم المحفوفة بالمخاطر.

وهذه الوفاة السابعة التي تسجل بين المهاجرين في بحر المانش منذ 12 من يوليو/تموز الجاري، فيما أشارت الإدارة الفرنسية المسؤولة عن بحر المانش وبحر الشمال (بريمار) إلى أن ثمّة “ظاهرة جديدة” يلقى المهاجرون في خلالها مصرعهم بسبب الاكتظاظ والتدافع على متن القوارب وليس نتيجة الغرق.

وأفادت إدارة “بريمار” في بيان، بأن 75 شخصا كانوا على متن القارب الصغير الذي رُصد للمرة الأولى قبالة ميناء كاليه في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

وبحسب البيان فإن سفنا من خفر السواحل والدرك البحري الفرنسي أُرسلت للتفتيش، وقد طلب مهاجرون على متن القارب المساعدة مع حلول الفجر.

وأضافت الإدارة الفرنسية بأن رجال الإنقاذ تمكنوا من إنقاذ 35 مهاجرا، من بينهم شخص بدا أنه “فارق الحياة” وقد نُقل في مروحية إلى مستشفى في بولوني-سور-مير.

وقد أُعلنت وفاة المهاجر المُشار إليه في المستشفى، لكنّ السلطات لم تحدّد إذا كان رجلا أم امرأة.

وأشارت إدارة “بريمار” إلى أن آخرين كانوا على متن القارب رفضوا إنقاذهم ومن ثم العودة إلى فرنسا، مؤكدة أنهم آثروا متابعة رحلتهم إلى بريطانيا.

أضافت الإدراة في البيان:”بالنظر إلى مخاطر السقوط في البحر أو الإصابة التي قد يتعرّض لها الأشخاص في حالة التدخّل القسري، اتُّخذ قرار بالسماح لهم بمواصلة رحلتهم”.

وخلال العام الماضي 2023 تم تسجيل 12 وفاة بين المهاجرين غير النظاميين في بحر المانش، لكن الحصيلة وصلت إلى 23 وفاة لغاية الآن العام الجاري، وفقا للسلطات البحرية الفرنسية.

جدير بالذكر أن عمليات عبور المانش خطيرة جدا، فالقوارب التي يستخدمها المهربون ردئية جدا وغير مناسبة لهذه الرحلات، لا سيما وأنها تكون مكتظة بالمهاجرين.

اقرأ أيضا: في سابقة هي الأولى.. بريطانيا تُعيد مهاجرين إلى فرنسا بعد إنقاذهم في المانش

أيضا يعد هذا القطاع البحري من أكثر المناطق ازدحاما في العالم، حيث تمر عبره أكثر من 600 سفينة تجارية يوميا، وفقا للمحافظة البحرية الفرنسية.

وهذا يجعل قوارب المهاجرين عرضه لخطر الاصطدام بسفن الشحن الكبيرة، بالإضافة إلى التيارات البحرية القوية، ودرجات حرارة المياه المنخفضة التي لا تتجاوز 10 أغلب أوقات السنة، وهو ما قد يتسبب بالوفاة بسرعة في حالة سقوط المهاجرين في الماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى