أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول 41 مهاجرا إلى إيطاليا بعد إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلنت السلطات الإيطالية أمس الخميس، وصول 41 مهاجرا إلى سواحل البلاد بعد إنقاذهم وسط البحر المتوسط في وقت سابق هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية عن السلطات، قولها، إن سفينة طوارئ وصلت أمس إلى ميناء نابولي وعلى متنها 41 مهاجرا غير شرعي بينهم ثلاثة قاصرين خلال عملية إنقاذ في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عند وصول سفينة الطوارىء إلى الميناء كان هناك مسؤولون من هيئة الصحة المحلية والصليب الأحمر الإيطالي وخفر السواحل والشرطة.

ولم تشر الصحيفة أو السلطات إلى الجهة التي قامت بإنقاذ المهاجرين، لاسيما أن سفن الإنقاذ الخاصة التابعة للمنظمات الإنسانية، هي من تقوم فقط بعمليات المراقبة والإنقاذ في البحر المتوسط، إذ لا توجد سفن حكومية أو مهمات دولية للإنقاذ في المتوسط.

وكانت الحكومة الإيطالية أصدرت مرسوما يُلزم المنظمات بالتوجّه”من دون تأخير” إلى الميناء بمجرّد الانتهاء من عملية الإنقاذ، ما يمنعها من تنفيذ عدّة عمليات إنقاذ متتالية.

وتعتبر المنظمات غير الحكومية أن هذا المرسوم ينتهك القانون البحري الذي يجبر أي سفينة على مساعدة قارب في محنة.

اقرأ أيضا: بينهم سوريون.. بلغاريا ورومانيا تفكك شبكة لتهريب المهاجرين إلى أوروبا الغربية

كما يضع هذا التناقض المنظمات في مأزق، لأنها في حال عدم الانصياع تعرّض نفسها لغرامة تتراوح بين ألفي و10 آلاف يورو.

وخلال العام الماضي 2023، قضى أو فقد 3155 مهاجرا بعد محاولتهم عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ كانون الثاني/يناير الماضي حتى نهاية يوليو/تموز المنصرم، قضى أو فقد 1098 مهاجرا خلال محاولتهم عبور المتوسط نحو أوروبا، بحسب المصدر نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى