أخباررياضة
أخر الأخبار

كايليا نمور تمنح الجزائر أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس

أخبار العرب في أوروبا- رياضة

تمكنت اللاعبة الجزائرية كايليا نمور من منح العرب ذهبية في أولمبياد باريس 2024، بعد فوزها بمسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في الجمباز، اليوم الأحد، مانحة بلادها الجزائر الذهبية السادسة في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية الصيفية.

كما أهدت اللاعبة الجزائرية بلادها الميدالية الثانية في أولمبياد باريس، بعدما ضمنت إيمان خليف ميدالية برونزية على الأقل في منافسات الملاكمة.

ودخلت “نمور” البالغة من العمر 17 عاما و المولودة فرنسا، ووصيفة بطلة العالم، التاريخ كأول بطلة إفريقية أولمبية في الجمباز، بعد تفوقها في النهائي على الصينية تشيوان تشيو والأميركية سونيسا لي.

وحصلت نمور في النهائي على 15.700 نقطة، مقابل 15.500 نقطة لتشيو و14800 نقطة للي، التي أضافت البرونزية إلى ذهبية المسابقة الكاملة للفرق وبرونزية المسابقة الكاملة للفردي في النسخة الحالية.

وكانت “نمور” قبل دخولها الأولمبياد قد توجت بالعديد من الألقاب، أبرزها فضية مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في بطولة العالم في أنتويرب البلجيكية العام الماضي.

كذلك، فازت بـ 4 ذهبيات هذا العام في سلسلة كأس العالم في باكو (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، كوتبوس (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، والدوحة (العارضتان مختلفتا الارتفاع والحركات الأرضية).

ورغم أن اللاعبة الجزائرية الصغيرة متميزة في جميع فئات الجمباز الفني، تبقى مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع نقطة قوتها التي قادتها إلى دخول التاريخ في مونديال أنتويرب 2023، بعدما باتت أول أفريقية تحرز ميدالية عالمية في هذه الرياضة.

واليوم الأحد نجحت في باريس في التفوق على هذا الانجاز بإحرازها الذهبية، على الأرض التي ولدت فيها ودافعت عن ألوانها حتى عام 2022، قبل أن تقرر حمل علم بلدها الأم “الجزائر”.

وكانت آخر ذهبية للجزائر في أولمبياد لندن 2012، حين أحرز العداء توفيق مخلوفي لقب سباق 1500متر في ألعاب القوى.

اقرأ أيضا: منتخب مصر لكرة اليد يتألق في أولمبياد باريس ويتأهل لربع النهائي

علما أن مخلوفي منح بلاده كذلك، ميداليتيها الوحيدتين بعد أربعة أعوام في ريو دي جانيرو 2016 وكانتا فضيتين في 1500 م و800 م، قبل أن تغيب عن الجزائر الميداليات تماما في طوكيو قبل ثلاثة أعوام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى