أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

السلطات الفرنسية تقرر سحب بالون معدة لمحاربة البدانة من الأسواق “فورا”

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت السلطات الصحية في فرنسا، اليوم الثلاثاء، سحب بالون معدة لمحاربة البدانة من الأسواق “فورا”. وهو بالون يساعد في إنقاص الوزن، من دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير.

وقالت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية في بيان مصحوب بقرار إداري يقضي بسحب المنتح من الأسواق، إنه “قد يسبب مضاعفات خطيرة”.

وأضافت الوكالة:”على شركة ألوريون (المنتجة) أن تسحب فورا بالونات المعدة التي تصنعها من السوق الفرنسية من أجل حماية صحة المرضى وسلامتهم”.

والبالون الذي ابتكرته “ألوريون”، وهي شركة ناشئة تأسست في الولايات المتحدة لكنها نشطة جدا في فرنسا، ينبغي ابتلاعه في شكل كبسولة، ثم يبقى نشطا لمدة 4 أشهر قبل إعادة امتصاصه.

ويهدف البالون إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون بدانة مفرطة أو زيادة في الوزن على فقدان، ومبدأ عمله مشابه للحلقة، إذ يقلل من المساحة المتاحة للطعام في المعدة، لكنه لا يتطلب تدخلا جراحيا كبيرا.

لكن استخدامه مثير للجدل، ففي فرنسا تسمح به السلطات الصحية، لكنها لا توصي به نظرا إلى الشكوك التي تحيط بفائدته على المدى البعيد، وتكلفته المرتفعة التي قد تصل إلى عدة آلاف من اليوروهات.

اقرأ أيضا:الصحة العالمية: تحذير من زيادة الوفيات بأوروبا بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وبحسب الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية، فقد تم إثبات مخاطره، مشيرة إلى أنه أُبلغ عن آثار جانبية خطرة له، مثل انسداد الأمعاء أو ثقب المعدة.

وقررت الوكالة التي سبق أن نشرت تحذيرا منه في منتصف يوليو/تموز الماضي، أخيرا وقف بيع البالون واستخدامه، مع العلم أن آلاف عدة من هذه البالونات تستخدم سنويا في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى