أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول أكثر من ألفي مهاجر إلى جزر البليار الإسبانية منذ بداية العام

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

وصل إلى جزر البليار الإسبانية 2,013 منذ بداية العام ولغاية 4 آب/أغسطس الجاري، مقارنة بـ2,278 مهاجرا في عام 2023 بأكمله، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإسبانية.

والجزر الإسبانية الواقعة في البحر المتوسط التي تبعد عن سواحل الجزائر نحو 250 كلم، شهدت خلال الأيام الأخيرة وصول أكثر من 190 مهاجرا (4 آب/أغسطس الجاري).

وفي اليوم السابق، وصل 87 شخصا موزعين على ثلاثة قوارب إلى الجزيرة ذاتها، الواقعة غرب الأرخبيل.

كما وصل يوم 1 آب/أغسطس، 81 مهاجرا إلى جزر البليار، 61 منهم إلى جزيرة فورمينتيرا في أربعة قوارب صغيرة، و20 آخرون إلى سواحل جزيرة كابريرا على متن قارب آخر، وفقاً للسلطات الإسبانية.

ورغم استمرار عمليات عبور المهاجرين نحو جزر البليار هذا العام، إلا أنها أقل من تلك التي تتوجه إلى جزر الكناري، حيث يعبر المحيط الأطلسي آلاف المهاجرين كل عام للوصول إلى الأرخبيل الإسباني.

وفي عام 2023، شهد طريق الهجرة إلى جزر البليار ​​زيادة بنسبة 46.7% في عدد الوافدين مقارنة بـ 2022.

ودفع هذا الوضع السلطات إلى إنشاء مركز استقبال مؤقت في بالما مايوركا بسعة 300 شخص.

ويشكل الوافدون الجدد ضغطا متزايدا على هياكل الاستقبال في جزر البليار، فعلى سبيل المثال، تم افتتاح مركز تابع لأسقفية مايوركا قبل أيام لإيواء القاصرين الذين يبلغ عددهم 603 في الجزيرة.

وأوضح غييرمو سانشيز، رئيس الشؤون الاجتماعية في مايوركا، في تصريح صحافي قبل أيام، أن هذا الإجراء “يعمل على التخفيف من الاكتظاظ الذي تعاني منه المراكز حاليا، ولو مؤقتا”.

اقرأ أيضا: وفاة اثنين من المهاجرين بعد عملية إنقاذ قبالة سواحل إيطاليا

وفي تموز/يوليو الماضي، تم أيضا تحويل الطابق الثامن من دار للمسنين إلى مكان يستخدم لاستيعاب حوالي 40 وافدا جديدا.

وسبق أن أكدت الداخلية الإسبانية في تقرير نشرته في فبراير/شباط الماضي، وصول أكثر من 56 ألف مهاجر إلى أراضيها على مدار عام 2023، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى منهم وصلوا إلى جزر الكناري بعدد بلغ نحو 40 ألف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى