أخباردول ومدن
أخر الأخبار

في اليوم العالمي للشباب.. الكشف عن نسبتهم من إجمالي سكان العالم

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

يصادف اليوم الأثنين (12 أغسطس/آب) اليوم العالمي للشباب، وبهذه المناسبة أصدرت الأمم المتحدة أرقاما حول نسبة الشباب من إجمالي عدد سكان العالم.

ووفقا للبيانات، فإن عدد الشباب حول العالم يبلغ نحو 1.2 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، أي ما يمثل 16% من إجمالي سكان العالم.

علما أن مصطلح “الشباب” يُعرّف بحسب إحصاءات الأمم المتحدة بأنهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما، للأغراض الإحصائية ودون الإخلال بالتعريفات الأخرى التي تضعها الدول الأعضاء.

ونشأ هذا التعريف فيما يتعلق بالتحضيرات للسنة الدولية للشباب (1985). إلا أن تعريف مصطلح “الشباب” يختلف من بلد إلى آخر ويعتمد على مدى تناسب بعض العوامل القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية لكل مجتمع.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعترفت في عام 1998 باعتبار الـ 12 أغسطس/آب من كل عام، اليوم الرسمي لشباب العالم.

جاء ذلك بهدف تكريم الشباب، وإبراز أصواتهم وآرائهم وأعمالهم ومبادراتهم ومشاركتهم الهادفة، إضافة لتعريفهم بالمشاركة في الحياة العامة والعملية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

اقرأ أيضا: تعرف على جدول الميداليات النهائي وحصاد العرب في أولمبياد باريس

وكانت بداية الاهتمام العالمي بالشباب في عام 1965، عندما أقرت الجمعية العامة في قرارها 2037، إعلان إشراك الشباب مُثل السلم والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشعوب.

وبعد ذلك خلال الفترة من عام 1965 إلى عام 1975، ركزت الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي على ثلاثة مواضيع أساسية في ميدان الشباب، وهي المشاركة والتنمية والسلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى