أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: أكثر من نصف الألمان يرغبون في مواصلة العمل بعد سن التقاعد

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهر استطلاع حديث للرأي أن أكثر من نصف الموظفين في ألمانيا فوق 50 عاما، بإمكانهم تصور مواصلة العمل حتى عقب بلوغهم سن التقاعد.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد “أبينيو” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من شبكة “شينج” المهنية، فقد أبدى 53% من الموظفين رغبتهم في مواصلة العمل حتى بعد بلوغهم سن التقاعد.

وأشار هؤلاء إلى المال كحافز، وكذلك أيضا التواصل مع الناس، و”تحقيق الذات”.

بينما قال 62% ممن شملهم الاستطلاع إنهم من الناحية النظرية سيظلون قادرين على العمل في هذا العمر.

في حين ذكر 34% أنه يمكنهم تصور العمل في مدة تتراوح بين 11 و20 ساعة أسبوعيا عند بلوغ التقاعد، أو لمدة تتراوح بين 6 و10 ساعات بالنسبة لـ25% آخرين.

ويفضل حوالي 17% منهم العمل لمدة تتراوح بين 21 و30 ساعة. ولم يتمكن سوى 12% فقط من تخيل وظيفة بدوام كامل بعد سن التقاعد.

وبرر 63% ممن شملهم الاستطلاع الدافع وراء الرغبة في الاستمرار في العمل حتى بعد سن التقاعد الرسمي باعتبارات مالية، بينما ذكر 56% أنهم يريدون أيضا الحفاظ على العلاقات مع الناس.

كما أشار حوالي 33% إلى تحقيق الذات كسبب. كما أظهر الاستطلاع أن حوالي 24% ذكروا أنهم قد يبحثون عن عمل جديد مع رب عمل جديد، أو يعملون لحسابهم الخاص، أو على أساس تطوعي.

تعليقا على هذه النتائج قالت شبكة “شينج” المهنية في بيان:”نظرا لأن عدد الأشخاص الذين يتقاعدون أكبر بكثير من عدد الأشخاص الذين ينضمون إلى العمل، فإن سوق العمل الألماني سوف يتقلص بما لا يقل عن ألف موظف لكل يوم عمل بحلول عام 2035، وهو ما سيضع العديد من الشركات والقطاعات والاقتصاد بأكمله أمام مشكلات”.

وقالت يوليان شتال، خبير سوق العمل في “شينج”: “في زمن نقص العمال المهرة لا يمكننا التخلي عن استغلال هذه الإمكانات”.

وأضافت: “لا يمكن الاستغناء عن خبرة الموظفين الأكبر سنا، وخاصة في القطاعات التي تعاني من نقص في العمال المهرة”.

وتم إجراء الاستطلاع في مطلع مارس/آذار الماضي، وشمل ألف مواطن ألمانيا فوق سن الـ 50 عاما. علما أن سن التقاعد في ألمانيا هو 67 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى