أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بعد 4 أشهر من التقنين.. ألمانيا تشدد قواعد استهلاك الحشيش

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

صوت البرلمان الألماني أخيرا على تعديل في قانون طال انتظاره بشأن تشديد القيود على القيادة أثناء تعاطي الحشيش، وذلك بعد 4 أشهر من التقنين الجزئي للاستخدام الترفيهي للحشيش في ألمانيا.

ووضع البرلمان بموجب التعديلات الجديدة، حدا أقصى قدره 3.5 نانوغرام لكل ملليلتر من الدم (نانوغرام هو جزء من مليار من الغرام) من المادة الفعالة في القنب (رباعي هيدروكانابينول) بالنسبة للسائقين.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تكن فيه قواعد واضحة بشأن القيادة تحت تأثير الحشيش، حيث غالبا ما يتم فرض غرامات بمجرد اكتشاف أي مادة رباعي هيدروكانابينول في الدم. 

لكن خبراء دعوا منذ فترة طويلة إلى زيادة العتبة، بحجة أنها أدت إلى فرض عقوبات على عدد كبير جدا من الأشخاص دون تهديد حقيقي للسلامة على الطرق.

ونظرا لمخاطر خلط الكحول والماريغوانا، يحظر الآن تماما على أولئك الذين تعاطوا الحشيش القيادة تحت تأثير الكحول بمجرد وصولهم إلى الحد الجديد وهو 3.5 نانوغرام.

علما أن الحد الأقصى للقيادة بعد تناول الكحول في ألمانيا يبلغ 0.05 %من كمية الكحول في الدم. ولكن بحسب القواعد الجديدة، يمنع السائقون الجدد من القيادة تحت تأثير الحشيش.

ولا يقتصر الأمر على القيود المتعلقة بالقيادة فقط، إذ يتضمن التعديل شروطا إضافية بشأن زراعة الحشيس، فيما يطلق عليه بـ”نوادي الحشيش” بهدف منع ظهور المزارع واسعة النطاق.

كما تم منح الولايات الألمانية سلطة أكبر في تنفيذ القانون، كحالات تفتيشهم لنوادي الحشيش على سبيل المثال.

وكانت الحكومة الألمانية مررت في شباط/فبراير الماضي بعد سنوات من الجدل، تشريعا جديد يسمح للبالغين الألمان باقتناء وشراء وزراعة الحشيس ولكن بلوائح وحدود صارمة. 

وبموجب القانون، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 نيسان/أبريل الماضي، يُسمح للبالغين بحمل ما يصل إلى 25 غراما من الماريغوانا، في حين أنه لا يسمح بتخزين أكثر من 50 غراما في المنزل. كما يسمح القانون بزراعة ما يصل إلى ثلاث شتلات من القنب في المنزل.

وإلى جانب الزراعة المنزلية، يسمح للبالغين أيضا الإنضمام إلى ما يطلق عليه “نوادي الحشيش”، والتي يسمح لأعضائها بزراعة الماريغوانا وتزويد بعضهم البعض بها اعتبارا من 1 تموز/يوليو المقبل.

ولا يزال من المحظور تدخين الماريغوانا علنا بالقرب من الأطفال والمدارس ومراكز الرعاية النهارية، كذلك حدائق الألعاب والملاعب الرياضية.

اقرأ أيضا: نظام اللجوء المشدد بالسويد يدخل حيز التنفيذ في أكتوبر المقبل.. فما هي بنوده

وتم الدفع لتمرير القانون عبر البرلمان من قبل الإئتلاف الحكومي للمستشار الألماني أولاف شولتس من يسار الوسط.

لكن يواصل المحافظون المعارضون من كتلة الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، الدعوة إلى عكس مسار الحكومة وحظر استهلاك الحشيش مرة أخرى في البلاد، في حال وصولهم للسلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى