أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب الضغط.. مقاطعة ألمانية تعلق استلام ومعالجة طلبات التجنيس حتى نهاية العام

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أعلنت دائرة الأجانب في مقاطعة “بودنسيكرايس” الألمانية عن تعليق استقبال ومعالجة طلبات التجنيس الجديدة حتى نهاية عام 2024 على الأقل، مرجعة السبب في ذلك للضغط الكبير على الدائرة.

وذكر بيان صادر عن مكتب المقاطعة أمس الثلاثاء، أشار إلى تراكم طلبات التجنيس وازديادها بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث تضاعف عدد الطلبات المقدمة تقريبا منذ عام 2020.

كما ذكر البيان أنه في العام 2020، تم تقديم 390 طلبا فقط، بينما ارتفع العدد إلى 762 طلبا في العام الماضي 2023.

البيان أكد أيضا بأن “تعديلات في قوانين التجنيس وزيادة عبء الهجرة كانت من بين الأسباب التي أدت إلى هذا التراكم في الطلبات”.

في حين أوضح المتحدث باسم مكتب الهجرة والاندماج في المقاطعة، روبرت شوارز، أن “تقليل فترة الإقامة المطلوبة للتجنيس من ثماني سنوات إلى خمس سنوات زاد من عدد المؤهلين لتقديم الطلبات”.

وفي خطوة للتعامل مع هذه الأزمة، تم تعزيز قسم التجنيس بعدد أكبر من الموظفين، حيث تم تخصيص أربع وظائف إضافية للمساعدة في تسريع عملية معالجة الطلبات، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام ألمانية.

ومع ذلك، لا توجد خطط حالية لزيادة عدد الموظفين بشكل أكبر، حيث يعتزم المكتب تقييم الوضع مرة أخرى بعد بضعة أشهر.

وأشارت المصادر إلى أنه “على الرغم من ذلك، يُتاح للأشخاص الذين يواجهون حالات طارئة إمكانية التواصل مع المكتب عبر هاتف الطوارئ الأسبوعي، ولكن يُشدد على أن هذه الخدمة مخصصة فقط للحالات الحرجة للغاية”.

في هذا السياق، قالت مديرة مكتب الهجرة والاندماج في المقاطعة، ناتاشا فوكس، إن “الأولوية الآن ستُعطى لمعالجة هذه الطلبات المتراكمة”.

وشددت على أن المكتب”لن يكون قادرا على تقديم استشارات أو مواعيد جديدة أو حتى الإجابة على استفسارات حول حالة الطلبات في الأشهر المقبلة”.

اقرأ أيضا: قانون الجنسية الجديد في ألمانيا.. تسهيلات كثيرة وشروط قليلة

وكان قانون الجنسية الجديد في ألمانيا دخل حيز التنفيذ في 27 يونيو/ حزيران الماضي، والذي صاغه الائتلاف الحاكم، حيث أتاح الحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الإقامة في البلاد بدلا من ثماني، بشرط استيفاء مقدم الطلب جميع الشروط.

كما نص القانون الجديد على إمكانية حصول الأجانب على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط من الإقامة، في حال إثبات نجاحات مميزة في الاندماج.

وعقب إقرار القانون، بات بإمكان نسبة كبيرة من نحو 12 مليون أجنبي مقيم في ألمانيا، التقدم بطلب الحصول على جواز السفر الألماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى