أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم يقلص من مدخرات الشيخوخة لنحو 37% من الألمان

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهر استطلاع للرأي أن أكثر من ثلث الألمان يقلصون حاليا مدخرات الشيخوخة، بسبب الزيادات الكبيرة في الأسعار في السنوات الأخيرة.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجموعة التأمين “أكسا”، ونشر نتائجه اليوم الخميس، كشف أن 37% من الألمان ذكروا أنهم يقلصون مدخراتهم المخصصة للشيخوخة، بسبب الارتفاع الحاد في التضخم. وبلغت نسبة من قالوا ذلك قبل عام 32%.

كما أظهر الاستطلاع أن 62% من الألمان يدخرون شهريا أموالا من أجل معاش خاص للشيخوخة (56% العام الماضي).

وبحسب النتائج، فإن هناك تفاوت كبير في قيمة المبالغ المدخرة من أجل المعاش الخاص للشيخوخة، حيث ذكر 14% ممن شملهم الاستطلاع أنهم يدخرون من أجل ذلك أقل من 100 يورو شهريا.

بينما يدخر 17% ما بين 100 و200 يورو شهريا، و12% ما بين 200 إلى 300 يورو شهريا، 8% ما بين 300 إلى 400 يورو شهريا، و11% أكثر من 400 يورو شهريا.

وأشار الاستطلاع إلى أن 21% من الألمان يعتمدون حصرا على المعاش القانوني. وفي العام الماضي كانت نسبة هؤلاء 27%.

ووفقا لـ”أكسا”، فإن النتائج تمثل السكان الألمان الذين تفوق أعمارهم 18 عاما، وشمل الاستطلاع 2053 شخصا في ألمانيا خلال الفترة بين 24 و26 يوليو/تموز الماضي.

في السياق، أوصت وزارة الشؤون الاجتماعية الألمانية الشباب على وجه الخصوص بالاستثمار في معاش إضافي للشيخوخة.

وكتبت الوزارة على صفحتها الإلكترونية:”حقيقة أن الناس سيعيشون حياة أطول في المستقبل وأن نسبة كبار السن ستزداد سيكون لها تأثير خاصة في المستقبل”.

وأضافت:”النتيجة هي أن تأمين التقاعد القانوني لن يكون قادرا على القيام بما يفعله اليوم على المدى الطويل”. وأوضحت الوزارة أن المعاشات الإضافية للشيخوخة، التي تدعمها الدولة، تتيح الفرصة لتحقيق دخل إضافي في الشيخوخة.

اقرأ أيضا: استطلاع: أكثر من نصف الألمان يرغبون في مواصلة العمل بعد سن التقاعد

علما أنه وفقا لمكتب الإحصاء الاتحادي، فإن 87% من القوى العاملة في ألمانيا لديهم تأمين تقاعد قانوني في عام 2023.

أما الموظفون الباقون فهم من العاملين لحسابهم الخاص، وموظفي الخدمة المدنية، والعاملين في وظائف هامشية، ذلك إلى جانب العاطلين عن العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى