أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرونتكس: انخفاض كبير في تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر وسط البحر المتوسط

أخبار العرب في أوروبا- وارسو

قالت وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس”، بأن عدد الوافدين غير الشرعيين في الاتحاد الأوروبي عبر طريق وسط البحر المتوسط انخفض بنسبة 64% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، مؤكدة أنه تم تسجيل “تراجع كبير في الأشهر الأخيرة”.

ووفقا للبيانات الأولية لوكالة “فرونتكس” ومقرها في العاصمة البولندية وارسو، فقد عزت هذا الانخفاض إلى التدابير الوقائية التي تبنتها ليبيا وتونس.

مع ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أنها تلقت بلاغات بأن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم أو فقدوا منذ بداية العام و حتى الآن.

ومنذ بداية عام 2024 وحتى 10 آب/ أغسطس الجاري، تم الإبلاغ عن وفاة 421 شخصا، وفقدان 603 آخرين على طريق وسط البحر المتوسط، وفقا لإحصائية نشرتها قبل أيام منظمة الهجرة الدولية على حسابها على منصة”إكس”.

وأشارت المنظمة إلى أنه خلال الفترة نفسها، تم رصد واعتراض 13 ألفا و323 مهاجرا في البحر، أُعيدوا إلى ليبيا، من بينهم 11830 رجلا، و912 سيدة، و445 قاصرا، بالإضافة إلى 136 شخصا لم يتم الإبلاغ عن جنسهم.

وتقول “فرونتكس” إن طريق وسط البحر المتوسط شهد في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو الماضيين “انخفاضا بنسبة 64% في عدد العابرين، ليبلغ 32200 شخص”.

مع ذلك، لا يزال طريق وسط البحر المتوسط هو الأكثر نشاطا فيما يتعلق بالهجرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوكالة إن السبب في هذا الانخفاض المسجل هذا العام، سببه الرئيسي يعود إلى التدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات التونسية والليبية، لتعطيل أنشطة المهربين، خاصة أن القادمين من هذين البلدين يمثلون 95% من مجموع المهاجرين، الذين يتم الإبلاغ عنهم في طريق وسط البحر المتوسط.

وبشكل إجمالي، وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، انخفض عدد العابرين للحدود بشكل غير قانوني إلى الاتحاد الأوربي بنسبة تقارب 36%، ولامس 40%، خلال الشهرين السادس والسابع، ليصل العدد إلى حوالي 113 ألفا و400 مهاجر، بحسب الوكالة الأوروبية.

وعلى الرغم من تسجيل أكبر انخفاض، إلا أن وسط البحر المتوسط لا يزال الطريق “الأكثر نشاطا”. ويعد شرق البحر المتوسط ثاني أكثر طرق الهجرة نشاطا هذا العام، إذ زاد عدد الوافدين عبر هذا الطريق بنسبة 57%، ليصل إلى حوالي 29 ألفا و700 مهاجر.

وبحسب “فرونتكس” فإن عدد حالات الهجرة المكتشفة عبر طريق البلقان الغربي استمر في الانخفاض بشكل ملحوظ، في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو الماضيين، وسجل تراجعا بنسبة 75%، ليصل إلى 12 ألفا و400 حالة.

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ نصف قرن.. عدد المهاجرين المغادرين للسويد يتجاوز القادمين إليها

فيما استمر طريق غرب أفريقيا في تسجيل أرقام غير مسبوقة فيما يتعلق بأعداد المهاجرين المكتشفة، حيث ارتفع إجمالي المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى جزر الكناري الإسبانية في الأشهر السبعة الأولى من العام بنسبة 154% على أساس سنوي، ليصل عددهم إلى أكثر من 21 ألفا و600 مهاجر.

وبخصوص طريق القناة الإنجليزية “بحر المانش” من شمال فرنسا إلى بريطانيا، فقد ارتفع عدد الحالات المكتشفة خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2024 بنسبة 22%، مسجلا 33 ألفا و183 حالة.

في حين بلغ عدد المهاجرين الذين تمكنوا من عبور القناة إلى بريطانيا أكثر من 15 ألفا منذ بداية العام ولغاية 11 أغسطس/آب الجاري، من بينهم أكثر من ألف مهاجر وصلوا في غضون يومين الأسبوع الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى