أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

الجمعية الألمانية للتغذية تحذر من استهلاك الكحول حتى لو بكميات قليلة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قالت الجمعية الألمانية للتغذية في تقرير جديد أصدرته اليوم الجمعة، إن استهلاك المشروبات الكحولية ضار حتى لو كان بكميات قليلة، ونصحت بناء على ذلك بالتوقف نهائيا عن تناول المشروبات الكحولية.

بهذا تكون الجمعية قد غيرت توصيتها السابقة، والتي كانت تنص على أن القليل من الكحول غير مضر بالصحة.

وأضافت الجمعية في ورقتها الجديدة بأن”الكحول هو عقار يؤثر على القدرات العقلية ويتسبب بعواقب وخيمة في 200 حالة منها الكثير من الأمراض بالإضافة لحوداث السير”.

كما نصحت الجمعية على أنه “من يصر على شرب الكحول- رغم تحذيرها- الاقتصار على كميات قليلة”، مشيرة إلى أن استهلاك الكحول في ألمانيا عال جدا ويُقدّر بضعفي المعدل العالمي لاستهلاك الكحول.

ووفقا للجمعية، فإن العلاقة بين استهلاك الكحول والصحة معقدة، حيث تم رصد ارتباطات مثبطة لمخاطر عدد قليل من الأمراض المزمنة مع استهلاك الكحول.

كما أشارت إلى أن عبء المرض والوفاة الناجم عن الكحول كبير بوجه عام في جميع أنحاء العالم وخاصة في أوروبا.

وبلغ متوسط استهلاك الكحول في ألمانيا في عام 2019 أكثر من ضعف المتوسط العالمي، بحسب بيانات الجمعية.

وكتبت الجمعية أن استهلاك الكحول يرتبط -من بين أمور أخرى- باضطرابات النمو لدى الأجنة، وبالحوادث والإصابات والعنف والاختلالات النفسية الاجتماعية للأشخاص الذين يشربون الكحول وبيئتهم الاجتماعية، لافتة إلى أن العواقب قصيرة المدى تشمل اختلالات في التنسيق والانتباه وزمن رد الفعل.

وذكرت الجمعية أنه “على المدى الطويل لا يشكل الكحول خطر الإدمان فحسب، بل إنه يسبب أيضا أمراضا مثل السرطان (خاصة سرطان الثدي والقولون)، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض المعدة والأمعاء، ومرض السكري، فضلا عن انخفاض الأداء المعرفي، ومرض الزهايمر وغيرها من أمراض الخرف”.

وكانت دراسة صدرت مؤخرا عن جامعة فيكتوريا الكندية، ذكرت فيها أن الدراسات التي نشرت سابقا وادعت فيها أن استهلاك الكحول بكميات قليلة قد يحمل تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان” تحتوي على الكثير من الأخطاء التي تجعل النتيجة التي توصلت إليها غير صحيحة”.

اقرأ أيضا: الأوروبيون يستهلكون أعلى معدّل من المشروبات الكحولية في العالم

وكان الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أكد في تقرير أصدره الشهر الماضي، أن الأوروبيين أكثر شعوب العالم التي تستهلك المشروبات الكحولية، مع متوسّط سنوي يبلغ 9.2 لترات من الكحول الخام للفرد، مشيرا إلى أن هذه الكحوليات مسؤولة عن وفاة 800 ألف شخص في القارة العجوز سنويا.

ويعاني شخص من كل 10 بالغين (11%) في أوروبا من اضطراب مرتبط بتناول الكحول، ويُدمِن واحد تقريبا من كل 20 شخصا المشروبات الكحولية (5.9%)، وفق ما أكد الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الذي يشمل 53 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى