أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

شولتس يعتبر قانون الهجرة الجديد يمثل “فرصة تاريخية لألمانيا”

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الفترة الحالية تمثل الوقت الأنسب لتطبيق قانون الهجرة الجديد.

وشدد شولتس خلال حفل تجنيس في قاعة بلدية بريمن شمالي ألمانيا، أمس الأثنين، على أن “تحول ألمانيا إلى بلد هجرة ناجح سيمنحها فرصة تاريخية”.

واشار إلى أن إصلاح قانون الهجرة سَيُمَكِّن ألمانيا من جذب عدد كافٍ من العمالة والحفاظ على نموها في المستقبل.

والقانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي، ينص على بنود من بينها منح الأجنبي المقيم في ألمانيا الحق في الحصول على الجنسية الألمانية بعد مضي خمس سنوات على إقامته بدلا من ثماني سنوات كما كان معمولا به سابقا.

كذلك، ينص القانون الجديد، على أنه من الممكن أن تتقلص هذه المدة إلى ثلاث سنوات فقط بالنسبة للأجانب الذين يحققون إنجازات خاصة في مجال الاندماج.

وتشمل شروط تسريع الحصول على الجنسية، الأداء الجيد في المدرسة أو العمل، وإتقان اللغة، أو الانخراط في العمل التطوعي. كما يتيح التعديل الجنسية المزدوجة بوجه عام.

وخلال الحفل تم تسليم 11 شخصا وثائق الجنسية الخاصة بهم، وينحدر هؤلاء الأشخاص من سوريا والأردن وغينيا وكولومبيا وإثيوبيا والمكسيك وغانا وروسيا وأوكرانيا. وهنأ شولتس هؤلاء الأشخاص معربا عن سروره بزيادة عدد المهاجرين الذين يسعون للحصول على جواز سفر ألماني.

وقال شولتس:”أي شخص يعيش هنا لفترة طويلة، وأي شخص يعمل هنا وأي شخص يقدر ويحترم ديمقراطيتنا، يجب أن يكون قادرا على أن يصبح مواطنًا ألمانياً”.

وأضاف السياسي المنتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي مخاطبا المواطنين الجدد: “لقد كنتم جزءا من مجتمعنا في السنوات الأخيرة، وساهمتم منذ فترة طويلة من أجل الصالح العام، وأنتميتم بالفعل إلى هنا”.

وتابع قائلا:”لكن الآن أنتم ألمان، بدون علامات استفهام وبدون شك أو تساؤلات أو تحفظات”.

اقرأ أيضا: “أكثر سهولة”.. قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ

وكانت الرغبة في الحصول على الجنسية الألمانية زادت بشكل ملحوظ مؤخرا في ولاية بريمن، أصغر ولاية في البلاد.

وأفادت السلطات هناك بأن حوالي 2300 شخص كانوا قدموا طلبات للحصول على الجنسية في عام 2020، بينما ارتفع هذا العدد ليصل إلى ما يقرب من 5800 طلب في عام 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى