أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مسح: غالبية الشركات بألمانيا ترغب في الاستمرار على نظام العمل من المنزل

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

أظهر مسح أجراه معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية، أن ثلاثة أرباع الشركات في ألمانيا، التي تتيح بشكل مبدئي العمل من المنزل، تعتزم الاستمرار على هذا النظام دون تغيير.

في مقابل ذلك، أظهر الاستطلاع أن 4% فقط من الشركات تعتزم إلغاء العمل من المنزل تماما، في حين تعتزم 11% من الشركات تطبيق قواعد أكثر صرامة في هذا الشأن، و12% تسهيل قواعد العمل من المنزل.

ووفقا للمسح، فإن العمل من المنزل ليس ممكنا لدى 21% من الشركات، ولكنه متاح بصورة مبدئية على الأقل لدى 79% من الشركات.

ويُتاح هذا الخيار لدى الشركات الكبيرة، وفي المجال الصناعي، ولدى مقدمي بصورة أكبر مقارنة بالشركات الصغيرة وقطاعي التجارة والنباء.

ويقول المعهد الرائد في البحوث الاقتصادية، إن الباحثين الاقتصاديين شهدوا تطورا مستقرا خلال العامين الماضيين فيما يتعلق بنسبة العاملين من المنزل في ألمانيا، والتي تبلغ في المتوسط 25%.

وقال يان فيكتور أليبور من مركز “إيفو” للاقتصاد الصناعي، إن “العمل من المنزل أصبح الآن راسخا بقوة في ألمانيا بعد سنوات جائحة كورونا”.

وأضاف:”العمل وجها لوجه يتفوق على العمل من المنزل في بعض الجوانب، لكن تعزيز التنسيق لأوقات الحضور المشتركة يمكن أن يجعل العمل من المنزل أكثر إنتاجية”.

اقرأ أيضا: شولتس يعتبر قانون الهجرة الجديد يمثل “فرصة تاريخية لألمانيا”

جدير بالذكر أنه قبل بدء جائحة كورونا، لم يكن للعمل من المنزل دور يُذْكَر في ألمانيا إذ لم تكن نسبة عروض الوظائف عبر الإنترنت التي تتيح إمكانية العمل من المنزل تتجاوز 3.7% فقط في عام 2019.

لكن وبحلول العام 2022، فقزت النسبة إلى 16,8%، وتقدر الدراسة أن هذه النسبة وصلت في الوقت الحالي إلى 17.6% من الإعلانات عن وظائف عبر الإنترنت التي تمت دراستها.

كذلك، فإن العمل من المنزل بات أكثر رواجا للشركات في معظم الدول المتقدمة، لاسيما في أوروبا، بعد جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى