أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بينهم أطفال.. إنقاذ 116 مهاجرا قبالة سواحل تركيا

أخبار العرب في أوروبا- تركيا

قالت السلطات التركية إنها أنقذت أكثر من 100 مهاجر بينهم عشرات الأطفال قبالة سواحل البلاد الغربية.

وقال قوات خفر السواحل التركية في بيان، إنه أنقذ 116 مهاجرا أمس الأول الأثنين حاولوا الوصول إلى سواحل اليونان بشكل غير قانوني، كانوا قريبين من السواحل التركية.

وزعم المسؤولون الأتراك، أن السلطات اليونانية طردت هؤلاء المهاجرين في بحر إيجه.

وذكر الخفر التركي أنه إنقاذ هؤلاء المهاجرين تم من خلال عدة عمليات قبالة الساحل الغربي لتركيا، مضيفا أنه أنقذ في منطقة كارابورن بولاية إزمير 35 مهاجراً، بينهم طفل واحد، من قارب مطاطي.

وفي عملية أخرى في نفس المنطقة، أنقذ 44 مهاجرا، بينهم خمسة أطفال.

كما أنقذ قبالة منطقة دالامان في ولاية موغلا، 37 مهاجرا إضافيا، بينهم 19 طفلا.

ودائما ما تتهم أنقرة، أثينا بطرد المهاجرين نحو المياه الإقليمية التركية، عند محاولتهم الوصول إلى الجزر اليونانية بشكل غير قانوني. وهو ما تفيه السلطات اليونانية.

اقرأ أيضا: في غضون يوم.. وصول نحو 500 مهاجر إلى بريطانيا بعد عبور المانش

وبحسب الأرقام الصادرة عن السلطات التركية، فقد أنقذ خفر السواحل التركي في الفترة ما بين عامي 2010 و2023 أكثر من 184 ألف مهاجر في بحر إيجه، بينما تم الإبلاغ عن وفاة 923 شخصا، وفقدان 503 آخرين، خلال نفس الفترة بعد غرق قواربهم.

وبعد أزمة الهجرة في عام 2015، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في عام 2016، قدمت بموجبه بروكسل تمويلا لإدارة ملف المهاجرين في الأراضي التركية، والذين يزيد عددهم عن 3 ملايين شخص، بينما التزمت قوات الأمن اليونانية بإبقاء حدودها مغلقة أمام أولئك الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى