أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 245 مهاجرا قبالة جزيرة كريت اليونانية

أخبار العرب في أوروبا-اليونان

أعلنت السلطات اليونانية إنقاذ ما مجموعه 245 مهاجرا خلال 24 ساعة جنوب جزيرة كريت اليونانية، وذلك بين يومي الأربعاء والجمعة الماضيين.

وقالت القناة الحكومية اليونانية “ERT” إن معظم الذين تم إنقاذهم كانوا قد انطلقوا من مرفأ طبرق الليبية الساحلية التي تبعد نحو 180 كلم عن الجزر اليونانية، مشيرة إلى أنه تم احتجاز 5 أشخاص للاشتباه بأن يكونوا مهربين.

وأضافت القناة نقلا عن السلطات، بأن معظم هؤلاء المهاجرين وصلوا إلى جزيرة غافدوس الصغيرة التي تقع على بعد 20 ميلا بحريا( 37كلم) إلى الجنوب من جزيرة كريت.

وغافدوس تمثل أقصى جنوب اليونان، وهي أول نقطة يأتي إليها المهاجرون المنطلقون من ليبيا، ولا يقطنها سوى نحو 100 شخص وتفتقر إلى أي مقومات أو بنى لاستقبال المهاجرين، ما يستدعي نقلهم على الفور إلى كريت.

وكان الصليب الأحمر في إيرابترا قال يوم الخميس الماضي، إنه “بعد النداء المفتوح للحصول على الملابس لتلبية احتياجات الإقامة المؤقتة لـ64 من المهاجرين من مصر وفلسطين، أحضر فريق تالاسا أوف سوليداريتي عددا من النعال والملابس الداخلية والجوارب الجديدة، بالإضافة إلى ما قدمناه لهم من المواد الصحية (شاش، كمامات، مطهرات،…)”.

وأضاف أن “جميع العناصر التي شاركناها مع اللاجئين إما تبرعت بها منظمة أطباء بلا حدود أو اشتريناها بدعم من منظمة اختر الحب أو من التبرعات”.

ومن المقرر أن يبقى المهاجرون واللاجئون يوما واحدا كحد أقصى في جزيرة غافدوس ويتم نقلهم بالعبارة مؤقتا إلى الجزيرة الرئيسية في كريت (من غرب كريت إلى خانيا ومن شرق ووسط كريت إلى هيراكليون) قبل إرسالهم في غضون 1-3 أيام كحد أقصى إلى المخيمات في البر الرئيسي (مراكز الاستقبال)”.

وكانت ستيلا نانو، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، صرحت في نهاية آذار/مارس الماضي حيث شهدت الجزيرة الصغيرة وصولا قياسيا للمهاجرين، أن “غياب مراكز الاستقبال في غافدوس يفرض تحديات كبيرة على الجزيرة”.

اقرأ أيضا: بينهم 8 سوريين.. وفاة 11 مهاجراً إثر غرق قارب بنهر قرب حدود صربيا

وأضافت حينها “المفوضية تتواصل مع السلطات اليونانية المركزية والمحلية” لمواجهة هذه التحديات. وبالنسبة للمهاجرين الوافدين “نؤمن خصوصا الأغطية وأكياس النوم ومستلزمات النظافة تجاوبا مع حاجاتهم الأساسية.

يشار إلى أنه وفقا للأمم المتحدة، فإن عدد المهاجرين الواصلين إلى جزيرة كريت هذا العام وصل إلى 2482 مهاجرا.

وبشكل عام وصل إلى اليونان منذ بداية العام الجاري، 25 ألفا عبر البحر ونحو أربعة آلاف عبر البر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى