أخباردول ومدنغير مصنف
أخر الأخبار

السويد تقرر محاكمة المتطرف “سلوان” بتهم نشر الكراهية بعد حرقه للقرآن

أخبار العرب في أوروبا-السويد

أعلن الادعاء العام السويدي، اليوم الأربعاء، عن قراره بمحاكمة سلوان موميكا، المتطرف العراقي المسيحي، بتهم نشر الكراهية والعنصرية ضد المسلمين، وذلك إثر قيامه بإحراق نسخ من القرآن الكريم في العاصمة ستوكهولم ومدن سويدية أخرى خلال العام الماضي 2023.

وأوضحت المدعية العامة السويدية، آنا هانكيو، أن سلوان موميكا، الذي يحمل الجنسية العراقية، ومساعده سلوان نجم، وهو أيضا عراقي، متهمان بالإدلاء بتصريحات عنصرية ونشر الكراهية من خلال الإساءة للمسلمين وعقيدتهم وحرق كتابهم المقدس.

وأشارت إلى أن الرجلين سيحاكمان في 4 قضايا تتعلق بحوادث حرق نسخ من القرآن في ستوكهولم، تشمل مرتين أمام مسجد في منطقة سودرمالم، ومرة في وسط ستوكهولم، وأخرى في منطقة رينكيبي.

وأضافت هانكيو أن أفعال الرجلين وتصريحاتهما تندرج تحت فئة الكراهية العنصرية وليست حرية تعبير.

كما أكدت على ضرورة أن تنظر المحكمة في هذه القضية بجدية، مشيرة إلى أن موميكا ليس ناشطا اجتماعيا بل كان مسلحا ضمن مليشيات”شيعية” إسلامية، ويظهر واضحا أنه يمارس الكراهية ضد الإسلام.

اقرأ أيضا: من هو المتطرف العراقي “سلوان موميكا” الذي أحرق المصحف الشريف في ستوكهولم

يذكر أن سلوان” دأب على مدار عدة أشهر خلال العام الماضي على حرق نسخ من المصحف الشريف في السويد، ما تسبب بحرج سياسي كبير للسلطات السويدية على مستوى العالم الإسلامي.

وكان أشهرها عندما قام صبيحة عيد الأضحى في نهاية يونيو/حزيران 2023، على حرق نسخ من القرآن أمام المسجد المركزي في ستوكولهم، ما أثار ردود فعل غاضبة داخل السويد وفي مختلف دول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى