تقاريرقانون
أخر الأخبار

أسباب سحب تصريح الإقامة في السويد: تفاصيل وإيضاحات

أخبار العرب في أوروبا-السويد

أعلنت مصلحة الهجرة السويدية مؤخرا عن قرارها بسحب 6 آلاف تصريح إقامة من المهاجرين في السويد، مما أثار العديد من الأسئلة حول المهاجرين المستهدفين بسحب إقامتهم، وما إذا كانت القوانين الحالية تسمح بسحب تصريح الإقامة.

بموجب القوانين السويدية للأجانب، يُسمح بسحب تصريح الإقامة فقط في حالات استثنائية. لتوضيح هذه الحالات، نقدم هنا بعض النقاط القانونية التي قد تؤدي إلى سحب تصريح الإقامة، وهي بمثابة استرشاد قانوني وليست قاعدة عامة حيث قد تختلف التقييمات القانونية في حالات معينة وهي اربع حالات رئيسية وفق الآتي :

أولا: مغادرة السويد لفترات طويلة

إذا قمت بمغادرة السويد لفترات ممتدة، يمكن أن يؤثر ذلك على تصريح الإقامة الخاص بك. ومع ذلك، إذا أخبرت مصلحة الهجرة برغبتك في الحفاظ على تصريح الإقامة الدائمة، يمكنك البقاء خارج السويد لمدة تصل إلى سنتين دون التأثير على تصريحك.

ولكن، إذا لم تقم بإبلاغ مصلحة الهجرة برغبتك في الاحتفاظ بتصريح الإقامة، فقد تواجه خطر سحب الإقامة إذا لم يكن لديك عنوان مراسلة في السويد، أو إذا لم تقم بتجديد هويتك والإبلاغ عن الضرائب المستحقة.

ثانيا: الغياب عن السويد لأكثر من عامين

يمكن لمصلحة الهجرة سحب تصريح الإقامة إذا لم تعد إلى السويد بعد عامين من مغادرتك إذا علمت بعدم تواجدك في السويد.

ومع ذلك، إذا كان لديك عنوان دائم في السويد وتتابع المراسلات، فقد تتمكن من البقاء خارج السويد بشرط القيام بزيارات متفرقة إلى السويد.

ثالثا: تقديم معلومات مضللة أو وثائق مزيفة

في حال تم اكتشاف أنك قدمت معلومات مضللة أو وثائق مزيفة عند تقديم طلبك للحصول على تصريح الإقامة، أو إذا قمت بالكذب عمدا أو لم تذكر معلومات مهمة للحصول على التصريح، يمكن لمصلحة الهجرة سحب تصريح الإقامة الخاص بك.

وإذا وصل إلى مصلحة الهجرة معلومات واضحة ومؤكدة حول تقديمك معلومات غير صحيحة، فقد يؤدي ذلك إلى سحب الإقامة.

رابعا: الإدانة بارتكاب جرائم

يمكن أن تقرر المحكمة وجوب ترحيلك إذا تمت إدانتك بارتكاب جريمة أو إذا كنت تشكل تهديدا لسلامة المجتمع السويدي، وذلك وفقا للتوجيهات الجديدة التي تشمل التطرف والإرهاب والجرائم الجنائية.

في هذه الحالة، ستقوم مصلحة الهجرة بفتح تحقيق بمشاركة جهاز الاستخبارات السويدي، وسيتم اتخاذ قرار بسحب تصريح الإقامة بناءً على نتائج التحقيق.

ويمكن سحب تصريح الإقامة حتى لو كان لديك تصريح صالح لعدة سنوات.

خامسا: زيارة بلدك الأصلي أثناء الحماية

إذا كنت تحمل حماية مؤقتة وزرت بلدك الأصلي، قد يُعتبر ذلك مؤشرا على انتهاء حاجتك للحماية المؤقتة.

والإقامات المؤقتة تعتبر أكثر عرضة للخطر قانونيا عند زيارة بلدك الأصلي أو الانتقال إلى بلد آخر خارج الاتحاد الأوروبي لفترات طويلة.

النص القانوني السويدي لمنح الإقامات المؤقتة يرتبط بشكل أساسي بحاجتك للحماية المؤقتة لأسباب سياسية أو إنسانية تتعلق ببلدك الأصلي، وعند تحسن أو انتهاء هذه الظروف، يُنظر في انتهاء الحاجة للحماية المؤقتة.

تجديد الإقامات المؤقتة

بشكل عام، يتم تجديد الإقامات المؤقتة ما لم تتوافر أسباب واضحة وسليمة تؤدي إلى وقف التجديد. وفقا لتوجيهات الهجرة السويدية، يتم تجديد الإقامة المؤقتة في الحالات التالية:

1-استمرار أسباب اللجوء التي قدمتها لأول مرة، حتى لو تغيرت الظروف، حيث تستمر الإقامة وفقا للسبب الأساسي مثل هروبك من بلدك لأسباب إنسانية أو سياسية.

2-سحب الإقامة إذا كان هناك أسباب مؤكدة وواضحة على تقديم معلومات كاذبة كانت سببا في منحك الإقامة.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. تحذير لطالبي اللجوء من السفر إلى بلدانهم الأصلية

    من المهم أن يكون لديك وعي شامل بالقوانين واللوائح المتعلقة بتصريح الإقامة في السويد، حيث يمكن أن تختلف التقييمات القانونية بناءً على الحالة الفردية.

    أيضا يُنصح دائما بالتشاور مع مختص قانوني للحصول على استشارة دقيقة تتعلق بوضعك الخاص.

    اظهر المزيد

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى